الداخلية: 100 ألف شكوى ضد المحتوى السيئ

بغداد- العراق اليوم:

أكدت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، أن أكثر من 100 ألف شكوى  وردت بشأن المحتوى السيئ إلى منصة بلغ، فيما أشارت إلى أن الإجراءات المتخذة ضمن الحملة مهنية.

وقال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة اللواء سعد معن في تصريح صحفي: إن "حملة المحتوى الهابط جاءت وفق النصوص القانونية، إذ تنص المادة 38 من الدستور على الآداب العامة والأخلاق وغيرها""، موضحة أن "الحالات المطروحة ضمن الحملة هي حالات تستوجب المعالجة"، مبيناً، أن "اللجنة ستستمر بالعمل ضمن موافقات ورؤية قضائية وتحليل للمحتوى وتحديد إنْ كان يتنافى مع الأخلاق".

وأضاف معن، أن "المنصة المعدة للابلاغ عن أصحاب المحتوى الهابط تجاوزت الـ100 ألف بلاغ"، منوها بأن "مسألة حرية الرأي والتعبير لا يمكن المساس بها، كونها مكسب الشعب وأهم منجز للعراق"، مشيراً الى أن "اللائحة الخاصة بضوابط وقيم المحتوى تصدر من قبل هيئة الإعلام والاتصالات ولابد من أن تكون حامية للضوابط والحقوق والمواطنين".

وأوضح، أن "حملة بلغ، لاتحتاج إلى قانون، انما تمت ضمن موافقات قانونية وزارية تسمح للجميع إبداء آرائهم وبعدها تتم فلترة تلك الآراء والتأكد منها ومن ثم اتخاذ الإجراءات وبحسب النصوص القانونية""، مستدركاً في الوقت ذاته، أن "الإجراءات المتخذة ضمن الحملة مهنية ولا تتعلق بأي حزب أو كتلة، وان هدفها إرشاد وتوعية وتثقيف، أما مسألة فرض العقوبة هدفها التقويم فقط".

علق هنا