المالكي لمبعوث أوباما: نجدد رفضنا للتواجد التركي

بغداد- العراق اليوم:  أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الثلاثاء، أن القطعات العسكرية من الجيش العراقي والحشد الشعبي دمروا الخطوط الدفاعية لإرهابيي داعش وزوالهم سيكون مرهوناً بتحرير نينوى، فيما جدد رفضه للتوغل التركي داخل العراق.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن "المالكي أستقبل، اليوم، بمكتبه الرسمي ببغداد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لإدارة التحالف الدولي بريت مكورك، وجرى خلال اللقاء استعراض مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة"، مبيناً أن "المالكي جدد رفضه للتوغل العسكري التركي داخل الأراضي العراقية وضرورة احترام السيادة الوطنية".

وأضاف أن "القوات المسلحة العراقية من الحشد الشعبي والجيش العراقي و البيشمركة نجحوا بهزيمة عصابات داعش الإجرامية و طرده من المناطق التي احتلها سابقاً وسيكون زوالهم من المنطقة مرهوناً بتحرير نينوى من دنسهم"، مشدداً على ضرورة "توسيع التعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

من جانبه جدد مكورك التزام الولايات المتحدة بـ "دعم العراق في حربه ضد الإرهاب من خلال الدعم العسكري وتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين".

وأكد مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك، الثلاثاء، أن تركيا ليست جزءً من التحالف الدولي ولن يسمح لها بدخول الأراضي العراقية، فيما شدد على ضرورة موافقة حكومة بغداد خلال شن التحالف الدولي عملياته العسكرية.

علق هنا