نائب يوجه نداءً لوزارة العدل: امنعوا ما يحدث في السجون!

بغداد- العراق اليوم:

دعا النائب عادل المحلاوي، الأحد، هيئة النزاهة، إلى متابعة ملف "الحوانيت" داخل السجون العراقية.

وقال المحلاوي في بيان  "أُثير خلال الأيام الماضية ملف الفساد في الطعام للسجناء والموقوفين الذي كان حاضراً بزيارة وزير العدل السيد خالد شواني للسجون التابعة لوزاته وشاهد الجميع ذلك وبصورة علنية من خلال وسائل الإعلام".

واضاف، أن "الفساد المالي والاداري في وزارة العدل خلال السنوات الماضية كان كبيراً جداً، مما يتطلب من هيئة النزاهة فتح الملفات هناك ومحاسبة المقصرين".

وتابع، "من خلال تواجدنا بين المواطنين ولقائنا المباشر معهم سجلت شكاوى عديدة وانتهاكات تم لمسها عن قرب بحق السجناء العراقيين فيما يخص موضوع الطعام المخصص لهم، وفي موضوع آخر يتعلق بآفة الفساد في الوزارة المذكورة وبملف آخر يتعلق بالحوانيت لبيع الطعام داخل أغلب السجون العراقية، اذ تبيع الطعام والاحتياجات الأساسية بأسعار باهظة وأغلى من كلفتها الحقيقية في السوق بأضعاف مضاعفة، مما يثقل كاهل ذوي السجناء والمعتقلين".

ولفت إلى أن "عمل أغلب الحوانيت والدكاكين في السجون لا يستند لغطاء قانوني، مما يفرض على وزارة العدل والجهات المعنية الالتفات إلى ذلك والوقوف على خفايا ذلك الأمر ومعالجة تراكمات الماضي التي يدفع فاتورتها السجناء وبما يتنافى مع القيم الإنسانية وجوهر العدالة وحقوق الانسان".

علق هنا