مستشارية الامن القومي تواصل تفكيك "قنبلة الهول" الموقوتة

بغداد- العراق اليوم:

أكد مستشار الشؤون الستراتيجية في مستشارية الأمن القومي سعيد الجياشي، أن العراق يعمل على تفكيك مخيم الهول السوري باعتباره تهديداً للأمن القومي العراقي، مجدداً مطالبته الدول ذات الصلة بتسريع عملية إعادة رعايها على غرار بغداد التي أعادت الآلاف من الأشخاص، وتنسّق لإعادة المتهمين بالإرهاب في سجون الإدارة الذاتية. 

وقال الجياشي، في حديث صحفي، إن "مخيم الهول السوري أصبح تهديداً مباشراً للأمن القومي العراقي، والحكومة العراقية قد أحاطت جميع الجهات الدولية للعمل على تفكيك هذا المخيم". 

وأشار إلى أن نصف سكان مخيم الهول هم من الجنسية العراقية، ويبلغ تعدادهم رقمياً، بحدود 8 آلاف عائلة بقرابة 30 ألف نسمة، أكثر من 19 ألف نسمة منهم دون سن الـ18، كما يشكل الأطفال والنساء حوالي 92% من العراقيين الموجودين داخل مخيم الهول، إضافة إلى وجود سوريين وأكثر من 11 ألف أجنبي من حوالي 50 دولة. 

ونوّه إلى أن العراق ينظر للمخيم على أنه "بيئة سلبية"، وذلك لما يحدث به من حالات القتل والموت اليومي واستهداف للنساء والاطفال، فضلاً عن وجود معاناة انسانية حادة. 

سعيد الجياشي، ذكر بأن النازحين العراقيين في المخيم نزحوا بظروف "متنوعة"، وبعد النقاش بين مؤسسات ذات شأن، أصدرت الحكومة العراقية قراراً في نيسان 2021، بالمباشرة بإعادة هذه العوائل العراقية وفق سياق منهجي دقيق من عدة حوانب قانونية والقضائية والأمنية. 

"هناك نقطتان ستراتيجيتان في ذلك، الأولى هي أن العودة طوعية وليست قسرية، والثانية هي أن التعامل مع العوائل العراقية فقط"، بحسب الجياشي، الذي شدد على سعي الحكومة العراقية وعملها على تفكيك مخيم الهول.

علق هنا