بغداد- العراق اليوم: قال هيثم الجبوري المستشار الفني لرئيس الوزراء، إن زيادة الاحتياطي العراقي لم تنعكس على المواطن لانها بحاجة الى موازنة من أجل تحويل هذه المبالغ الى مشاريع وخدمات، فيما رجح وصول الفائض المالي إلى 25 تريليون دينار في نهاية العام الحالي. وقال الجبوري إن "النمو في الاقتصاد العراقي ناتج عن ارتفاع أسعار النفط"، لافتاً إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية بشأن عدم صلاحية حكومة تصريف الأمور اليومية إرسال المشاريع والقوانين أخر إرسال الموازنة إلى البرلمان". وأشار إلى أن "عام 2021 بلغت قيمة الإيرادات غير النفطية 10 تريليونات دينار عراقي"، فيما رجح بلوغ إيرادات الكمارك "أربعة أضعاف الحالية". وأضاف، أن "الفائض المالي قد يبلغ 25 تريليون دينار نهاية العام الحالي"، مبيناً أن "مجلس النواب قد يقر قانوناً طارئاً أسوة بقانون الأمن الغذائي في حال تعذر إقرار الموازنة". وبشأن المشمولين بالرعاية الاجتماعية قال الجبوري، إن "9 ملايين شخص مشمولون بالرعاية الاجتماعية، أي بحدود مليون و800 ألف عائلة". وحول التضخم، أكد أن "تغيير سعر الصرف زاد من معدل التضخم، حيث تضاعفت نسبة التضخم 11 مرة".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما