بغداد- العراق اليوم: اعربت وزارة الزراعة عن قلقها بشان تبليغها من قبل وزارة الموارد المائية بتقليص الحصة المائية للموسم الزراعي الشتوي المقبل بسبب قلة الامطار والمياه وعدم وجود أي انفراجة من الجانب التركي , مشيرة الى انها ستعتمد خطة جديدة من خلال الاعتماد على المياه الجوفية وأسلوب المرشات لتقليل الازمة . وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف ان " مساحات الأراضي المزروعة قد تقلصت الى النصف خلال العام الماضي بسبب عدم توفير الحصة المائية الكافية لزراعة الأراضي الصالحة وان العام الحالي ربما ستتقلص اكثر بسبب بقاء تلك الأسباب قائمة، فضلا عن قلة الامطار " . وأضاف ان "وزارة الموارد المائية ابلغتنا بتقليص الحصة المائية حيث ان الحصة تقلصت العام الماضي بنسبة 2ونصف بالمئة وهذا العام ستتقلص اكثر وهذا ما اقلقنا كثيرا " , موضحا ان " الوزارة سارعت الى إيجاد بدائل لتجاوز جزء من الازمة المائية فقد اعتمدت على استغلال المياه الجوفية واستخدام أسلوب المرشات في زراعة المحاصيل الزراعية " . من جانب اخر اكد النايف، ان " حاجة العراق الفعلية من الحنظة هي أربعة ملايين ونصف المليون طن"، مبينا ان "العام الحالي شهد تحقيق انتاج قدره 2.3 مليون طن وقد شرعت الوزارة خلال العام الجاري بزيادة زراعة الأراضي المزروعة بالحنطة من خلال اعتماد استخدام أسلوب المرشات " .
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما