العراق يكشف عن وصول رادارين اثنين للكشف العالي

بغداد- العراق اليوم:

كشف قائد الدفاع الجوي العراقي، الفريق الركن معن السعدي، عن وصول رادارين اثنين للكشف العالي إلى العراق، قائلاً إن «مركز العمليات الرئيسي الجديد لقيادة الدفاع الجوي سيكون انتقالة نوعية باتجاه مراقبة الأجواء العراقية».

وأضاف في كلمة له خلال حفل وضع حجر الأساس لمركز العمليات أن «منظومة رادارات الكشف العالي وصلت إلى العراق، وسيتم نشرها في محافظتي الديوانية والأنبار».

وتابع أن «اثنتين من هذه المنظومات ستصلان قريباً، وستوضعان في نينوى والبصرة»، مشيراً إلى أن «منظومة أميركية ستصل كذلك وسيتم نشرها في محافظة كركوك».

وأشار إلى أن العراق «يطمح للحصول على رادارات الكشف الواطئ».

وفي سياق متصل، كشف وزير الدفاع العراقي،  عن قرب وصول رادارات أميركية متطورة خاصة بالكشف بعيد المدى، ومساع للتعاقد على منظومة رادارية للكشف الواطئ والمتوسط.

وقال الوزير، خلال الحفل نفسه إن «مركز العمليات الرئيسي الجديد لقيادة الدفاع الجوي سيكون صرحاً من صروح الجيش العراقي، وله خدمة كبيرة في قيادة عمليات الدفاع الجوي».

وأضاف أن «المركز سيرتبط بالمنظومة الرادارية الجديدة والتي تم التعاقد عليها واستيرادها من شركة تالس الفرنسية»، مؤكداً أن «هذه المنظومة ستعمل على الكشف العالي للأهداف الجوية المعادية، وستُنصَب بأماكن مختلفة».

ولفت إلى أن «المركز سيعمل بالتزامن مع وصول المنظومة الرادارية الأميركية الجديدة نوع TPS 77»، منوهاً بأن «هذه المنظومة تعتبر الحلقة الأولى لتطوير قيادة الدفاع الجوي والوصول بها الى أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد القتالي لتأمين السيطرة الجوية على الأجواء العراقية كافة، كونها خاصة بالكشف الراداري بعيد المدى».

ويذكر أن رادار «TPS 77» هو رادار متطور تكنولوجيا، وتصنعه شركة «لوكهيد مارتن» التي تصنع طائرات مقاتلة مثل «أف 35» المعروفة باسم «الشبح»، لقدرتها على التخفي عن الرادارات.

وأكد عناد على «مساعي الوزارة للحصول على منظومة رادارية تعمل على الكشف الواطئ والمتوسط لاكتمال السيادة الجوية على جميع أرجاء الوطن»، وفقاً للوكالة.

علق هنا