بغداد- العراق اليوم: كشفت مصادر عراقية عن مفاوضات مكثفة تقودها بغداد لزيادة ضخ الغاز الإيراني إلى بغداد في الأسابيع المقبلة؛ لمحاولة التغلب على أزمة الكهرباء وتوقف عدد من المحطات. وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة ، أن مباحثات مهمة جرت في الأيام الماضية بين قيادات سياسية عُليا مع نظرائها في طهران، شهدت التأكيد على سرعة سداد جزء كبير من المستحقات المتأخرة للجانب الإيراني، واستعادة معدلات ضخ الغاز بصفة تدريجية. وبينما تتضمن اتفاقات تزويد العراق بـ70 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الإيراني في فصل الصيف، و50 مليون متر مكعب في الشتاء، إلا أن الإمدادات انخفضت بشدة منذ العام الماضي، لتصل حاليًا إلى 8.5 مليون متر مكعب. وأثرت تلك الكميات الضعيفة بالسلب في عمل محطات الكهرباء، التي يعتمد أغلبها على الغاز الإيراني، لتصل مدد انقطاعات التيار في الصيف الماضي إلى 15 ساعة يوميًا. وقالت المصادر العراقية، في تصريحاتها إن هناك "انفراجة" في التفاوض مع إيران لعودة ضخ الغاز على الأقل إلى 50% من المستويات الطبيعية ابتداءً من فبراير/شباط المقبل. وأضافت أن الزيادة ستكون تدريجية من الشهر المقبل، لتصل إلى 50% من المعدل الطبيعي المتفق عليه بحلول فصل الصيف المقبل.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما