رغم بيع لقاحها بسعر التكلفة.. ما سر أرباح "أسترازينيكا" الضخمة؟

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت شركة "أسترازينيكا" البريطانية، أن صافي أرباح المجموعة ارتفعت بنسبة 40% إلى نحو 2.1 مليار دولار في النصف الأول من العام.

وأضافت "أسترازينيكا"، الخميس، كما أن إجمالي إيرادات المجموعة، ارتفعت بمقدار الربع تقريبا إلى 15.5 مليار دولار.

تضاعف المبيعات 3 مرات

ومن دون احتساب الإيرادات الناتجة عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 14% إلى حوالى 14.4 مليار دولار.

وأوضحت الشركة البريطانية، أن مبيعاتها من اللقاح المضاد لكوفيد-19 بلغت 1.17 مليار دولار في النصف الأول من العام مع تسريع برامج التحصين العالمية، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

وتابعت، أن المبيعات ازدادت أكثر من 3 مرات لتصل إلى نحو 894 مليون دولار في الربع الثاني من 2021، مقابل نحو 275 مليون دولار في الربع الأول.

مبيعات الأسواق الناشئة

وأوضحت الشركة البريطانية، أن نحو 572  مليون دولارمن مبيعات النصف الأول من 2021، كانت في أوروبا، فيما وصلت المبيعات في أسواق ناشئة، إلى نحو 455 مليون دولار.

وهذا اللقاح هو أحد اللقاحات الرائدة في العالم وكان حيويا في حملة التحصين السريعة في المملكة المتحدة، والتي مكّنت الاقتصاد البريطاني من العودة بالكامل هذا الشهر.

وأصدرت "أسترازينيكا" نتائجها بعد يوم من رفع شركة الأدوية الأمريكية فايزر توقعاتها لإيراداتها السنوية وأرباحها بسبب زيادة الطلب على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المنافس، الذي ابتكرته المجموعة بالتعاون مع مختبر "بايونتيك" الألماني.

مليار جرعة

وقال "باسكال سوريو"، الرئيس التنفيذي لشركة "أسترازينيكا" :" لقد أحرزنا تقدما كبيرا مع اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورناه".

وأضاف:" حتى اليوم، سلّمت أسترازينيكا وشركاؤها مليار جرعة إلى أكثر من 170 دولة".

وقاد "سوريو" المسيرة لجعل أسترازينيكا واحدة من أولى شركات الأدوية في العالم التي تنتج لقاحا مضادا للفيروس.

سعر التكلفة

وساهم تطوير اللقاح بالتعاون مع علماء في جامعة "أكسفورد" وقرارهم بجعله متاحا بسعر التكلفة دون تحقيق ربح، في جعل الشركة الانجليزية السويدية اسما مألوفا.

وبسبب هذا القرار، فإن أداء "أسترازينيكا" ضئيل مقارنة بأداء شركة فايزر التي تتوقع مبيعات من لقاحها المضاد للفيروس هذا العام بقيمة 33.5 مليار دولار.

وواجه لقاح "أسترازينيكا" شكوكا تتعلق بالسلامة وعلّق استخدامه في بعض الدول الأوروبية بسبب تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية أن فوائده تفوق أخطاره.

وقال سوريو:"حققت أسترازينيكا فترة أخرى من النمو القوي بفضل أدائها في كل المناطق وكل الأوبئة".

وأضاف:" نتيجة لذلك، حققنا المزيد من التقدم في الأرباح ودعمنا عمليات الإطلاق المستمرة وواصلنا استثمارنا في البحث والتطوير".

الاستحواذ على "أليكسيون"

وستدعم الشركة نموها على المدى الطويل من خلال الاستحواذ على شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "أليكسيون" في مقابل 39 مليار دولار.

وأعطت هيئة مراقبة المنافسة البريطانية موافقتها على هذه الصفقة الضخمة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضاف سوريو:" الأسبوع الماضي، أكملنا الاستحواذ على شركة "أليكسيون"، وهو إنجاز ضخم سيمكننا من تعزيز خطوط الإنتاج في مجالي الأمراض النادرة، وعلم المناعة".

ونتيجة لذلك، رفعت الشركة توجيهها للعام 2021 بكامله.

ويتوقع الآن أن تنمو الإيرادات من دون احتساب مبيعات اللقاحات، بنسبة تراوح بين 20 و23% هذا العام.

علق هنا