أسعار النفط تقترب من 48 دولارا بدعم لقاح كورونا

بغداد- العراق اليوم:

واصلت أسعار النفط مسارها الصعودي في ظل النتائج الواعدة للقاحات مضادة لفيروس كورونا، وهو ما يشير إلى اقتراب السيطرة على الجائحة.

وصعدت أسعار النفط الثلاثاء بنسبة 4%، واقترب الذهب الأسود من ذروة لم يبلغها منذ تفشي الجائحة في مارس/آذار الماضي.

وأعلنت شركات عالمية هي فايزر ومودرنا وأسترازينكا عن نتائج إيجابية للقاحات مضادة للفيروس، ما أشاع حالة من التفاؤل في الأسواق، وآمال في تعافي الطلب على الوقود.

واستفاد الذهب أيضا من بدء إجراءات نقل السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وهو ما أنهى حالة الضبابية السياسية التي خيمت على الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية.

وقفز خام برنت 1.80 دولار بما يعادل 3.9% ليتحدد سعر التسوية عند 47.86 دولار للبرميل. وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط على 44.91 دولار، مرتفعا 1.85 دولار أو 4.3%.

أغلق كلا الخامين على أعلى مستوى منذ 5 مارس/ آذار.

قالت أسترا زينيكا الإثنين إن لقاحها لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70% في التجارب وقد تصل فعاليته إلى 90%، مما يتيح سلاحا محتملا آخر في المعركة مع الجائحة بعد نتائج إيجابية من فايزر-بيونتك ومودرنا.

لكن اللقاح لن يتاح قبل عدة أشهر، مما يعني على الأرجح استمرار القيود المفروضة على السفر والأنشطة الأخرى خلال العام القادم لمحاولة احتواء انتشار المرض.

وووفقا لرويترز، قال جون كيلدوف، الشريك لدى أجين كابيتال في نيويورك، "مجمع البترول تداولاته تسير في ركاب اللقاح.. إلى أن نجتاز الجائحة، ستظل السوق تكابد طلبا ضعيفا سيبقي على تخمة المعروض".

علق هنا