بغداد- العراق اليوم:
نبهت اللجنة المالية النيابية، السبت، الى انخفاض قيمة الدينار العراقي بمقدار 10%، خلال الأيام الماضية، مشيرة الى أن مبيعان البنك المركزي وصلت إلى 225 مليون دولار.
وقال رئيس اللجنة هيثم الجبوري إن “البنك المركزي الجهة المعنية بقضية استبدال الدينار بالدولار عن طريق المصارف الحكومية والأهلية”، مضيفا أن “دخول المواد والتأكد من صحة الفواتير عن طريق المنافذ الحدودية هي من اختصاص الضرائب والجمارك”.
وأوضح، أن “البنك المركزي في بعض الاحيان يتجاوز المعوقات والتعليمات من اجل توفير الدينار العراقي الذي من المفترض يعظم الإيرادات غير نفطية”، مؤكدا “انخفاض العملة العراقية الى ١٠ % من القيمة الكلية المتوقعة”.
وتابع أن “جميع الرواتب تسدد عن طريق الدينار العراقي”، لافتا الى أن “معدل بيع العملة من خلال البنك المركزي وصل 225 مليون دينار خلال الأيام الماضية لتأمين العملة العراقية”.
*
اضافة التعليق
المالية: نمو متسارع في حركة التبادل التجاري عبر مركز جمرك الوليد الحدودي
العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد شراء 4.1 مليون طن من القمح محليا
خبير نفطي يتوقع رفع حصة العراق في أوبك إلى 6 ملايين برميل يومياً ويحذر من الانسحاب
الهاشمي: نجاح "الممر الأوسط" يفرض على العراق تسريع خطوات تنفيذ طريق التنمية
الإعمار تكشف عن خطة لمعالجة 50٪ من أزمة السكن بحلول 2030
صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي لا يزال بقوة متمحورا حول الدولار