بغداد- العراق اليوم: كشف وزير الإقليم لشؤون التفاوض مع بغداد خالد شواني، عن شرط حددته بغداد لارسال أكثر من 320 مليار لإقليم كردستان، مبينا أن هذا الشرط مرتبط بواردات العراق. وقال شواني إن "دور كل من أميركا وبريطانيا وكذلك ممثلة الأمم المتحدة في العراق في المفاوضات بين أربيل وبغداد كان إيجابياً، وساهم في التقريب بين الطرفين والوصول إلى اتفاق". وبشأن إرسال 320 مليار دينار شهرياً من قبل بغداد إلى حكومة إقليم كردستان، يقول شواني إن "الاتفاق بين أربيل وبغداد هو لثلاثة أشهر، أي أن الحكومة العراقية ستستمر في إرسال 320 مليار دينار شهرياً ثلاثة أشهر فقط، وإذا زادت واردات العراق فإن حصة إقليم كردستان من الميزانية ستزداد لأكثر من 320 مليار دينارعراقي، والاتفاق على الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة 2021 قد يكون بشكل آخر". وأضاف، أن "الاتفاق مع الحكومة أسهل من تمرير مشروع قانون الموازنة في البرلمان، لذا من الضروري أن تقوم حكومة إقليم كردستان وممثلوها في بغداد بعملٍ جدي، لتسهيل تحديد حصة إقليم كردستان في المشروع وتمريره في البرلمان". وثمَّن شواني دور الكاظمي في التقريب بين أربيل وبغداد، وقال إن "للكاظمي دور إيجابي في الاتفاق بين أربيل وبغداد، ومارس دوره كرئيس وزراء فقط، وكان حيادياً وغير موال لأي طرف، وربما لعب دور الوسيط أيضاً".
*
اضافة التعليق
الفريق الركن قيس المحمداوي.. رؤية ومشروع أمني متكامل لرجل دولة من طراز رفيع
هيئة النزاهة الاتحادية.. مشروع يحمي المال العام ويؤسس لثقافة جديّة قوامها الأخلاق
محمد شياع السوداني.. توظيف أكثر من مليون عراقي في الدولة وحماية مستقبل الأجيال والعوائل
السوداني يبحث مع شيفرون الأميركية توسيع التعاون في قطاع الطاقة وتنويع منافذ التصدير
هيئة النزاهة تضبط شبكة متورطة بتهريب حديد السكراب في ميسان
مجلس القضاء الأعلى يوجه بتشديد الإجراءات القانونية ضد المتجاوزين على الشبكة الكهربائية