ولايتي: ايران ليس لديها مشاركة مباشرة في تحرير الموصل

بغداد- العراق اليوم:  قال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي انه ليس للجمهورية الإسلامية الإيرانية أي مشاركة مباشرة في تحرير الموصل وما تقدمه من تعاون إستشاري كان دائما بطلب من الحكومة العراقية.

وقال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي على هامش لقاء مساعد الوزارة الخارجية البرازيلية في شؤون الشرق الاوسط وافريقيا، في حضور عدد من المراسلين، ردا على سؤال صحيفة "هافينغتون بوست"  عن مشاركة ايران في عملية تحرير الموصل من خلال دبابات " T72  " والقوة الصاروخية " شهاب " و " فجر " ، موضحا : أن هذا الادعاء غير صحيح و ما يحدث في الموصل من نضال لتحرريها هي جهود من الحكومة والشعب العراقي لمحاربة الإرهابيين وأنصارهم.

وأشار علي أكبر ولايتي إلى أن جمهورية إيران الإسلامية ليس لها مشاركة مباشرة في هذا الأمر الهام و الحاسم، مضيفا : ان المساعدات الإستشارية التي تقدمها ايران للحكومة العراقية دائما بطلب من الحكومة العراقية وإذا كانت هناك حاجة للتشاور فإن بلادنا لا تتردد في تقديم الاستشارة الى هذه الحكومة و لم نتدخل بأي شكل من الأشكال في الشؤون الداخلية للعراق.

ونوه علي أكبر ولايتي الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، قائلا : لا يوجد بلد له الحق في التدخل في العراق وهناك بعض البلدان قامت بإرسال قوات إلى هذا البلد دون الحصول على إذن من الحكومة العراقية ولا بد من القول أن هذا الأمر مخالف للقوانين الدولية. وان إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للعراق مشيرا الى ان المساعدات الاستشارية هي بطلب من الحكومة العراقية.

علق هنا