بغداد- العراق اليوم:
أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الجمعة، أن الحوار الاستراتيجي مع واشنطن سيبدأ منتصف الشهر المقبل، مبينة ان المفاوضات جاءت وفق طلب من الجانب الأمريكي الى الحكومة السابقة.
وقال عضو اللجنة النائب كاطع الركابي إنه"تم الاتفاق على أن الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن سيكون منتصف الشهر المقبل، ولكن الحكومة لم تعط أي خبر، لاسيما أنها لم ترشح وزير خارجية لكي يقود هذه المفاوضات مع الجانب الأميركي"، داعيا " الحكومة الى التعجيل بإكمال الكابينة الوزارية من أجل الاستعداد لهذه المفاوضات".
وأشار الركابي الى أن"المفاوضات العراقية - الأمريكية جاءت وفق طلب من الجانب الأمريكي الى الحكومة السابقة"، مبينا أن"المفاوضات بين الجانبين لن تبدأ من الصفر بسبب وجود اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الحكومتين وهي مستمرة حتى الآن" .
وأضاف أن"المفاوضات العراقية - الأمريكية بدأت منذ العام 2008 وخرجت منها اتفاقيتان: الأولى اتفاقية الإطار الاستراتيجي والثانية إخراج القوات الأمريكية"، مؤكداً أنه"هنالك اتفاقيات بين الوزارات ستكون هي المنطلق من أجل إكمال بعض التزامات الحكومتين".
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد بحث في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.
وكان مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين قد أكد في وقت سابق أن الحكومة العراقية تسلمت رسالة من الجانب الأميركي تتضمن فتح حوار استراتيجي في حزيران المقبل، لافتاً إلى أن الحكومة سَت وفد العراق التفاوضي الذي سيكون برئاسة وكيل وزارة الخارجية وممثلين عن الجيش والأمن الوطني والمخابرات والاستخبارات وجهات أخرى معنية بهذا الملف.
*
اضافة التعليق
العراق وبريطانيا يبحثان استرداد الأموال المهربة وملاحقة المتهمين بقضايا الفساد
مصادر كردية: الاتحاد الوطني يعتزم التفاوض مع الديمقراطي الكردستاني على أساس تقاسم 39 مقعداً لكل طرف
وزيرة البيئة: تحويل شركة اقتصاديات الكربون إلى مورد اقتصادي يدعم خزينة الدولة ويعزز الاقتصاد الأخضر
مستشار رئيس الوزراء: تشكيل لجنة لتهيئة البلاد للانتقال إلى موازنة الأداء والبرامج
العدل: تدوير المنفذين العدول في بغداد وتقييم شامل لأداء مديريات التنفيذ
الفريق الركن قيس المحمداوي.. رؤية ومشروع أمني متكامل لرجل دولة من طراز رفيع