بغداد- العراق اليوم: دعا النائب عن كتلة المستقبل الكردية، سركوت شمس الدين، الأحد الحكومة الاتحادية إلى استخدام الخيار العسكري لايقاف تصدير نفط اقليم كردستان، فيما أشار إلى عدم جدوى الحوار مع جهات لا تؤمن بالدولة العراقية، حسب تعبيره. وطالب شمس الدين، الحكومة الاتحادية، بـ"إيقاف تصدير النفط من اقليم كردستان باي طريقة كانت، عبر قرار قانوني قضائي او حتى من خلال العمليات العسكرية ورفع السلاح، أو عن طريق المحاكم الدولية المختصة". وأكد شمس الدين: "نحن مع الخطوات القضائية والعسكرية لإيقاف تهريب (تصدير) النفط من اقليم كردستان، ومع استمرار دفع رواتب الموظفين، لان تلك الشريحة ليس لها اي علاقة بما تقوم به الاحزاب الحاكمة في الاقليم، وستكون مؤيدة لأي عملية عسكرية ضد حكومة كردستان". وأضاف النائب عن كتلة المستقبل الكردية: "لا فائدة من الحوار او التفاوض بين بغداد وأربيل، وعلى الحكومة الاتحادية العمل بشكل جاد نحو جعل الملف قضائيا وعسكرياً، ولا فائدة من التفاوض مع جهات لا تؤمن بالعراق ولا تحترم الدستور". ويُعد الملف النفطي بين بغداد وأربيل، الأكثر تعقيداً ضمن عدد من الملفات الشائكة، والمشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بسبب استمرار تصدير نفط الإقليم إلى الخارج دون تسليم جزءاً منها إلى بغداد، على الرغم من اتفاق الجانبين بشأن تسليم كردستان لشركة سومو 250 ألف برميل يومياً.
*
اضافة التعليق
العراق وبريطانيا يبحثان استرداد الأموال المهربة وملاحقة المتهمين بقضايا الفساد
مصادر كردية: الاتحاد الوطني يعتزم التفاوض مع الديمقراطي الكردستاني على أساس تقاسم 39 مقعداً لكل طرف
وزيرة البيئة: تحويل شركة اقتصاديات الكربون إلى مورد اقتصادي يدعم خزينة الدولة ويعزز الاقتصاد الأخضر
مستشار رئيس الوزراء: تشكيل لجنة لتهيئة البلاد للانتقال إلى موازنة الأداء والبرامج
العدل: تدوير المنفذين العدول في بغداد وتقييم شامل لأداء مديريات التنفيذ
الفريق الركن قيس المحمداوي.. رؤية ومشروع أمني متكامل لرجل دولة من طراز رفيع