بغداد- العراق اليوم:
دعا نائبان في البرلمان العراقي، الجمعة، وزارة الخارجية إلى السعي لاستعادة أموال من لبنان، أودعتها حكومة إقليم كردستان في أحد المصارف هناك، وهي لعائدات تصدير نفط الإقليم.
وجاء في نص الطلب الذي قدمه النائبان سركوت شمس الدين، وغالب محمد، وحصل “العراق اليوم”، على نسخة منه “نود أن نحيطكم علما بوجود أموال لصادرات نفط اقليم كردستان مودعة في احد المصارف اللبنانية باسم حكومة الاقليم او وزارة الموارد الطبيعية فيها، وبسبب الازمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم اجمع لا يسمح بنقل هذه الاموال الى العراق في الوقت الحالي”.
وأضاف طلب النائبين المقدم إلى وزير الخارجية، “لذا فإننا نطالب ببذل الجهود والقيام بدوركم الدبلوماسي واستثمار العلاقات مع الجمهورية اللبنانية لاستعادة تلك الاموال خصوصا اذا ما علمنا ان المصرف مهدد بالافلاس ويمكن خسارة هذا المبلغ بالكامل في حال عدم التحرك لاستعادته”.
وختم بالقول “إن تلك الأموال هي ملك لكل ابناء الشعب العراقي ويمكن صرفها كرواتب لموظفي الاقليم بدلا من ضياعها بالكامل، وان حكومة الاقليم لا تمتلك اي حق في التصرف بها متى تشاء من دون تحصيل الضمانات القانونية من الحكومة الفيدرالية”.
*
اضافة التعليق
العراق وبريطانيا يبحثان استرداد الأموال المهربة وملاحقة المتهمين بقضايا الفساد
مصادر كردية: الاتحاد الوطني يعتزم التفاوض مع الديمقراطي الكردستاني على أساس تقاسم 39 مقعداً لكل طرف
وزيرة البيئة: تحويل شركة اقتصاديات الكربون إلى مورد اقتصادي يدعم خزينة الدولة ويعزز الاقتصاد الأخضر
مستشار رئيس الوزراء: تشكيل لجنة لتهيئة البلاد للانتقال إلى موازنة الأداء والبرامج
العدل: تدوير المنفذين العدول في بغداد وتقييم شامل لأداء مديريات التنفيذ
الفريق الركن قيس المحمداوي.. رؤية ومشروع أمني متكامل لرجل دولة من طراز رفيع