الموارد المائية تكذب ادعاءات النائبة ناهدة الدايني بشأن بحيرة حمرين

بغداد- العراق اليوم:

 نفت دائرة الموارد المائية في ديالى ,تحويل 70% من الخزين المائي لبحيرة حمرين شمال شرقي المحافظة الى المحافظات الجنوبية مؤكدة ان كميات المياه المحولة للمحافظات الجنوبية محدودة ومؤقتة , لم تتجاوز 50 م3.

وقال مدير الدائرة مهند المعموري  " ان التصرف بخزين بحيرة حمرين يخضع لصلاحية الحكومة ووزارة الموارد المائية والخزين المائي لعموم المحافظات وليس لديالى وحدها، موضحاً:

  ان تحويل كميات من مياه بحيرة حمرين عبر نهر ديالى الى نهر دجلة لرفد بعض المحافظات الجنوبية بالمياه يصب في مصلحة ديالى اذ سيسهم بارواء 10000 دونم من بساتين ديالى  على جانبي نهر ديالى والمتحاددة مع نهر  دجلة بمسافة 140 كم.

واكد المعموري ان خزين الماء لبحيرة حمرين يتجاوز مليار ونصف المليار م3 ويكفي لسد حاجة المحافظة من ماء الشرب وارواء البساتين والخطة الشتوية لنهاية موسم الشتاء.

 وأضاف" لا مخاوف على فقدان الخزين المائي لبحيرة حمرين وخطط التقنين والترشيد مستمرة وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والجهات المعنية"

 وكانت النائبة السابقة عن ديالى  ناهدة الدايني قد حذرت ، الأربعاء الماضي، من فقدان محافظة ديالى خزينها الاستراتيجي من المياه خلال شهرين بسبب زيادة إطلاقات المياه من بحيرة حمرين باتجاه نهر دجلة من أجل زيادة كمية المياه الواصلة إلى المحافظات الجنوبية.

علق هنا