إذا ماكو خبز إكلوا كيك.. لماذا يتظاهر أبناء البصرة (الغنية)، أمنية البصرة توضح التفاصيل !

بغداد- العراق اليوم:

اوضحت اللجنة الامنية في محافظة البصرة، الاحد، تفاصيل ما شهدته تظاهرات اليوم في المحافظة، فيما اشارت الى ان الموضوع قيد التحقيق.

وقال رئيس اللجنة الامنية بالمجلس جبار الساعدي في حديث، ان "منطقة باهلة الواقعة في البصرة، شهدت اليوم تظاهرات حاشدة للعاطلين عن العمل، طالب فيها المتظاهرون بتشغيلهم مع انتشار البطالة بشكل كبير"، مبينا ان "هناك الكثير من غير ابناء المحافظة يعملون بالشركات النفطية، بينما تشهد البصرة ارتفاع نسبة البطالة فيها".

واضاف الساعدي انه "بحسب اتفاق وزارة النفط مع الشركات النفطية فيتضمن تشغيل 80% من ابناء المحافظة بعمل الشركات"، مشيرا الى ان "تظاهرات اليوم شهدت تصادم بين المتظاهرين وشرطة النفط ما ادى الى مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة".

وتابع ان "الوضع متأزم"، لافتا الى انه "تم فتح تحقيق بالحادث، وسيتم محاسبة المقصرين بذلك".

يذكر أن البصرة تعد رسمياً عاصمة العراق الاقتصادية، وهي تضم أضخم الحقول النفطية في البلاد، فضلاً عن خمسة موانئ تجارية نشطة، ومنفذ حدودي بري مع إيران، وآخر مع الكويت، وعلى الرغم من النشاط التجاري المتنامي في البصرة إلا أن نسبة كبيرة من أبناء المحافظة يعانون من البطالة، خاصة في ظل إيقاف التعيينات في معظم المؤسسات الحكومية منذ ثلاثة أعوام.

علق هنا