السيسي يتدخل هو الأخر في المارثون العراق.. اختاروا علاوي رئيساً للبرلمان!!

بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر في تحالف القرار الذي يتزعمه رجل الاعمال خميس الخنجر، عن وجود خلاف عميق داخل البيت السني بشان تسمية منصب رئيس مجلس النواب المقبل .

وقال المصدر في حديث  صحفي إن “الاجتماع الاخير الذي جمع قادة الكتل السنية في اسطنبول انتهى بخلاف عميق بشان تسمية شخصية من داخل الاجتماع لمنصب رئيس البرلمان المقبل“.

وأضاف، أن “الخنجر طرح رئيس مجلس النواب السابق ورئيس تحالف القرار اسامة النجيفي لمنصب رئيس مجلس النواب كحل وسط“، مبينا أن “النظام الداخلي للبرلمان يمنع ترشيح احد النواب الخاسرين في الانتخابات لمنصب رئيس البرلمان ما يمنع رئيس الجبوري السابق سليم الجبوري من الوصول لكرسي الرئاسة“.

واوضح، أن ”حزب الحل بزعامة جمال الكربولي اقترح ترشيح محافظ الانبار محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان الا ان الخنجر والجبوري رفضا المقترح كون الحل لن يتمتع بعلاقات جيدة مع الاحزاب الشيعية والكردية“.

من جهته قال ائتلاف الوطنية (بزعامة اياد علاوي)، أن “الزيارة التي يجريها زعيمه  إلى مصر حزبية لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن الاوضاع في العراق ومرحلة ما بعد تنظيم داعش وتطوير العلاقات مع مصر”.

وقال عضو الائتلاف عبدالكريم عبطان، أن “الوفد التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”.

وكانت أولى محطات علاوي عند الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تناول حديثهما آخر التطورات على الساحة العراقية، ومفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، ونزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية، والقضاء على التطرف والتشدد.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس (السيسي) رحب بـعلاوي ووجه له التهنئة لنجاحه في الانتخابات البرلمانية العراقية، مضيفا أن “اللقاء تطرق إلى عدد من مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، والاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على داعش، وفي تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات”.

من جانبه، اكد نائب رئيس جمهورية العراق ان ما تمثله مصر باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي، واهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر في المجالات المختلفة.

علق هنا