قيادي في حزب طالباني: إذا أراد الحزب الديمقراطي الكودستاني رئاسة الجمهورية، فسنأخذ الإقليم

بغداد- العراق اليوم:

كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، حقيقة اتفاقه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، حول تبادل المناصب في بغداد واقليم كردستان.

وقال مساعد الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني بولا طالباني انه "لم يحصل اي اتفاق بين حزب الاتحاد الوطني، والديمقراطي الكردستانيين، بشأن تبادل المناصب"، معللاً لان "المفاوضات لم تبدأ اصلا وبانتظار بدء جولة من المباحثات والنقاشات بين الحزبين ليتمخض عنها عدة قرارات".

واضاف ان "الاتحاد الوطني مازال متمسك بمنصب رئاسة الجمهورية وبعد المباحثات مع الحزب الديمقراطي سيرى اذا كان الحزب يطمح لنيل المنصب، من ثم التباحث على منصب رئاسة الاقليم المنصب المعطل في الوقت الحالي".

واشار الى ان "هذا الامر سيتم وفق اتفاقية جرت عام 2005 بين الحزبين يتم بموجبها، تنص على تبادل المناصب بينهما في بغداد واقليم كردستان"، مشيرا الى ان "الاتفاقية مستمرة حتى اللحظة ولم يتم الغائها، فإذا ارادوا منصب رئاسة الجمهورية، فسنأخذ محن رئاسة الإقليم حتماً".

وعقد المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني "حزب طالباني"، امس الاحد، اجتماعاً هو الثاني من نوعه خلال أقل من 48 ساعة، لمناقشة مناصبه في السنوات الأربع المقبلة.

وذكر مصدر من داخل الحزب، أن "المجلس القيادي للاتحاد الوطني بدأ اجتماعه لليوم الثاني على التوالي ومناقشة المناصب المخصصة للحزب على طاولة الاجتماع".

وكانت الهيأة القيادية للحزب عقد اجتماعاً، الاول من أمس السبت، في السليمانية، ناقشت فيه مرشحي الحزب لمنصب رئيس الجمهورية، ولكن بشكل مختصر.

علق هنا