السنة يشكلون (الكتلة الأسوء) لمواجهة الكتل الشيعية والكردية

بغداد- العراق اليوم:

ذكر مصدر سياسي ان هناك تحركات لتشكيل تحالف الكتل "السنية" الاكبر في العراق عبر ثلاثة أطراف رئيسة قبل الشروع بالمفاوضات مع بقية الكتل السياسية، الشيعيّة والكردية للاتفاق على المناصب العليا ومن بينها رئاسة الوزراء.

ونقلت صحيفة القدس العربي عن المصدر قوله أن "قادة الكتل السياسية السنّية يسعون إلى إحياء «تحالف القوى» الممثل السياسي للسنّة في العراق، عبر ثلاثة أطراف رئيسة، هي جمال الكربولي، زعيم حزب الحل، وخميس الخنجر، زعيم المشروع العربي، وزعيم تحالف القرار، أثيل النجيفي".

وطبقاً للمصدر، فإن الكثير من الجمهور" السني" غير مطمئن لهذه التشكيلة السياسية، بخاصة وإن تاريخ قادتها ملطخ بعار التعاون مع داعش، أو التخاذل امام هذا التنظيم او متهم بتمويل الإرهاب في الأنبار. وتقول " القدس الغربي" ان أمام تلك الأطراف مهمة واحدة لتوحيد البيت السنّي، تتمثل بإقناع ائتلاف الوطنية، بزعامة إياد علاوي، بالانضمام إلى «اتحاد القوى».

وفيما أقرّ المصدر بصعوبة تحقيق ذلك، باعتبار أن علاوي يخوض غمار الحوارات الممهدة للانضمام إلى الكتلة البرلمانية الأكبر، كشف عن تحركات تجرى باتجاه القياديين في ائتلاف علاوي، وهما سليم الجبوري، وصالح المطلك.

علق هنا