مدرسة ملوثة اشعاعياً تسببت بوفاة طالبات في الديوانية

بغداد- العراق اليوم:

كشف نائب عن محافظة الديوانية، الجمعة، عن وجود مدرسة في المحافظة "ملوثة اشعاعياً" تسببت بحالات وفاة بين بعض الطالبات، داعياً الجهات المختصة الى تحويل الطالبات لمدرسة اخرى وإجراء كشف سريع في هذه المدرسة واظهار النتائج للرأي العام، فيما طالب بفتح تحقيق عاجل وفوري لعدم اتخاذ اي اجراء بحق شكوى قدمت قبل سنيتن.

 

وقال النائب غزوان الشباني في بيان له إن "هناك مدرسة في محافظة الديوانية تسمى اعدادية الفردوس للبنات ملوثة اشعاعياً وتسببت بوفاة بعض الطالبات إثر مرض السرطان نتيجة هذه الاشعاعات"، محذراً وزارة الصحة والبيئة من "مخاطر هذا الامر".

ودعا الشباني وزارة الصحة والبيئة "بأرسال فرقا مختصة لغرض اجراء كشف سريع في هذه المدرسة واظهار النتائج للرأي العام خوفا من اصابة بعض الطالبات الاخريات"، مشدداً في الوقت نفسه على "ضرورة قيام الحكومة بتحويل الطالبات الى مدرسة أخرى خوفاً على حياتهن من الاصابة بالإشعاع".

 

وأوضح النائب عن الديوانية، أن "هذه المدرسة حدثت فيها اصابات قبل عام وخرج بعض المسؤولين وقالوا بان هذه الاصابات طبيعية"، متسائلا "اين الطبيعي في الموضوع وقد تكررت العديد من الحالات في نفس المدرسة".

 

وطالب الشباني "بفتح تحقيق عاجل وفوري للوقوف على حادثة ازدياد الإصابة بمرض السرطان لكادر وطالبات إعدادية الفردوس في المحافظة"، لافتا الى أن "الشكوى كانت قبل أكثر من سنتين الى أن بدأت الإصابات اليوم تشكل نسبة تحتاج وقفة جادة من قبل الجميع".

 

وحمل الشباني "المحافظة ومجلس المحافظة ومديرية صحة الديوانية والتربية والبيئة مسؤولية أخفاء الحقائق التي كان من المفترض الكشف عنها بوقت مبكر وبشكل مباشر للحيلولة دون تفاقم الوضع الذي وصل إليه الحال اليوم من خلال تعمد المعنيون في الحكومة المحلية ودوائر ذات علاقة بأخفاء أي حقيقة وتكذيب كل خبر حتى لا يتحول الموضوع قضية رأي عام".

علق هنا