أوربا تنذر تركيا الإعدام يعني النهاية

بغداد- العراق اليوم:

في مسعى جاد لمنعها من اتخاذ هذه الخطوة، حذر جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية أمس من أنه فى حالة إعادة تركيا العمل بعقوبة الإعدام، فإنه لا حاجة لمواصلة المفاوضات بشأن انضمامها لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال يونكر فى برلين خلال حوار مع طلاب بشأن مستقبل أوروبا : «أوضحت خلال حديث طويل مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أن استئناف العمل بعقوبة الإعدام في تركيا سيكون خطا أحمر فى محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي».

وكرر : «قلت له : إذا أعدتم العمل بعقوبة الإعدام فستكون قد حانت النهاية».

وأشار إلى أن أنه ينبغى للمسئولين الأوروبيين مواصلة العمل على إقناع أنقرة بأن من مصلحتها تبنى إصلاحات والمضي نحو أوروبا بدلا من الابتعاد عن القارة وقيمها. وقال «لا أعلم ما إذا كانت تركيا ستصبح عضوا يوما ما». ويأتى تحذير يونكر في هذا الصدد عقب تصريحات الرئيس التركى طيب أردوغان الذى ذكر فيها أنه سيقر إعادة العمل بتلك العقوبة إذا قدم البرلمان اقتراحا بهذا أو إذا تم تأييده من خلال استفتاء شعبي.

يذكر أن تركيا ألغت عقوبة الإعدام في ٢٠٠٤ فى إطار حملة من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد حملة القمع التى يمارسها النظام التركي في الداخل، كشفت الحكومة الألمانية أمس عن أن عدد الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية والمودعين فى السجون التركية بلغ ٤٤ شخصا.

وأوضحت أن حالات المحتجزين الألمان من قبل الشرطة التركية تشمل الحبس الاحتياطي والاعتقالات والمدانين.

ومن جانبه، وصف أوزكان موتلو النائب فى البرلمان الألماني عن حزب الخضر ومقدم الاستجواب، عدد المعتقلين الألمان والألمان الأتراك فى تركيا بأنه « مثير للقلق» وطالب الحكومة بالتحرك، وقال :«لا يمكن لتركيا، شريكتنا فى حلف شمال الأطلنطي «الناتو»، أن تخدعنا بشكل مستمر».

علق هنا