النزاهة تضبط مخالفات بقيمة 19  مليون دولار في نفط ميسان

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الجمعة، ضبط مخالفات بقيمة 19 مليون دولار في عقد هيئة حقول نفط ميسان، وتنفيذ عمليات ضبط أخرى في مديريتي الزراعة والصحة والمصرف الزراعي في المحافظة.

واوضح بيان لهيئة النزاهة،  انه "كشف فريق عمل مكتب تحقيق ميسان مُخالفاتٍ في عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من إنشاء أنبوب نقل النفط بطول (13) كم من خطوط النفط والغاز في هيئة حقول نفط ميسان بمبلغ (18,650,000) مليون دولار، مُبيّناً الاتفاق مع شركة الخدمات النفطيَّة على تنفيذ (4) كم مجاناً ضمن موقع العمل"، لافتاً إلى، أنَّ "هيئة حقول نفط ميسان أصدرت أمر تغيير بأكثر من مليون دولار، إضافة إلى مبلغ العقد من دون تفاوضٍ على تخفيض قيمة المبلغ؛ لغرض استغلال الفارق الذي قامت الشركة بتنفيذه مجاناً".

وأضاف البيان "تمَّ تنفيذ عمليَّتي ضبطٍ مُنفصلتين في مُديريَّة زراعة المُحافظة تمَّ خلالهما ضبط أوليات قيام المُديريَّة بإحالة مشاريع إنشاء غابات (الميمونة وعلي الغربي وعلي الشرقي والطيب وسيد أحمد الرفاعي والمجر الكبير)، وإحالة مشروع الفستق الحلبي وتربية النحل ومحطة بحوث المحايل الحقليَّة التي تمَّ صرف مبالغ ماليَّة لها دون إنجازها، بعد رصد تلكؤ في التنفيذ"، مُنبِّهاً إلى، "عدم وجود جدوى اقتصاديَّة من إقامة تلك المشاريع".

وتابع "تمَّت ملاحظة قيام مديرين سابقين في المصرف الزراعيّ بالاستيلاء على مبالغ قرضين تمّ منحهما ضمن مشروع المبادرة الزراعيَّة بأسماء مُقترضين دون علمهم"، مُشدّداً على، "قيام المديرين السابقين بالاستيلاء على مبلغ (57,700,000) مليون دينارٍ تمَّ منحه كقرضٍ لشراء ساحبةٍ زراعيَّةٍ، وإنشاء مشروع تربية أسماك".

واختتم البيان "وفي دائرة الصحَّة، تمَّ رصد قيام الدائرة بشراء سبالت عموديَّةٍ دون وجود مُوافقةٍ على الأمر بالصرف، وعدم وجود تحاسبٍ ضريبيٍّ، فضلاً عن عدم وجود مستند إخراج الموادّ، أو تقديم عروض قبل الشراء".

علق هنا