تراشق اعلامي شديد في الإقليم حول المحكمة الاتحادية العليا

بغداد- العراق اليوم:

ردّ المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، بيشوا هوراماني، على بيان الاتحاد الوطني الكردستاني، مؤكداً أن المحكمة الاتحادية "غير دستورية". 

وكان بافل طالباني، قد ذكر في بيان له أن المحكمة الاتحادية "مستقلة مهنية ساهمت في حماية النظام السياسي في العراق"، مضيفاً أن "السلطة القضائية العراقية مشهود لها بالاستقلالية". 

"لا توجد في العراق محكمة دستورية" 

بدوره، شدد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، بيشوا هوراماني، على عدم وجود محكمة دستورية في العراق حتى الآن. 

وقال هوراماني في بيان،  "نحن جميعاً مع سيادة القانون ومحكمة حيادية ودستورية، لكن حتى الآن وبحسب الدستور، لا توجد في العراق محكمة دستورية". 

وذكر أن المحكمة الموجودة "مستمرة في إصدار قرارات غير دستورية وغير قانونية". 

هوراماني، أضاف: "في كردستان، أولئك الذين يدعمون هذه المحكمة، لأنها تعمل لمصلحتهم وتصدر قرارات غير دستورية، ولكن من الضروري أن يعلم شعب كوردستان أن بائعي أنفسهم لا يهتمون لحجم الحقوق الدستورية لكردستان التي يفرطون بها". 

وعزا ذلك إلى أن ما تسمى بالمحكمة تعمل لصالح هؤلاء ضد الحكومة وتتخذ قرارات ضد حقوق إقليم كردستان الدستورية.

 بافل طالباني يدعم قرارات "الاتحادية" 

سبق ذلك، بيان لرئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، قال فيه إن "استقلالية السلطة القضائية إحدى الركائز الاساسية في البنيان الديمقراطي ومسار الحكم للدول المتقدمة". 

وورد أيضاً أن "ترسيخ سيادة القانون ودعائم العدالة من ركائز الاستقرار السياسي والاجتماعي وهي الضمان والكفيل لحقوق المواطن والمجتمع في العراق واقليم كردستان". 

طالباني، جدد دعمه لقرارات المحكمة الاتحادية، مبيناً أن "دورها مشهود في صون الدستور وتحقيق العدالة وحماية المسار الدستوري للنظام الديمقراطي". 

وأردف: "نستنكر التشهير بالمحكمة الاتحادية العليا وكيل الاتهامات والاساءة لها"، مضيفاً أنها "محكمة مستقلة مهنية ساهمت في حماية النظام السياسي في العراق". 

رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، رأى أن "حماية استقلاليتها (المحكمة) والتصدي لأية اساءات لها من صميم الواجبات الدستورية والمهام الوطنية". 

"السلطة القضائية العراقية مشهود لها بالاستقلالية، واحترامها يعكس تقدم وحضارة المجتمع وهو عامل مهم يُشعر المواطنين بالاستقرار والأمن والأمان وضمان حقوقهم"، وفق بيان طالباني. 

وحثّ على العمل على "غرس روح التبجيل المطلق للقانون وتعلم الاحتكام اليه، وتثبيت استقلالية القضاء ونزاهته وحياديته التي ساهم الرئيس الراحل مام جلال في ترسيخها ضمن الدستور العراقي"، بحسب البيان.

"يعبّر عن نفسه فقط" 

من جهته، قال سمير هورامي، المتحدث باسم نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، إن المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان "يعبّر عن نفسه فقط وفريقه الوزاري". 

بشأن بيانه هوراماني، ذكر المتحدث باسم قوباد طالباني، إنه في الكابينة الوزارية التاسعة (الحكومة الحالية) لم يكن لدينا من يعبر عن سياسات وآراء الفريق الوزاري للاتحاد الوطني الكردستاني كمتحدث رسمي.  

وأشار إلى أن الشخص الذي يتحدث باسم الحكومة، هو فقط يعبر عن نفسه وفريقه الوزاري، وليس الاتحاد الوطني الكردستاني.

علق هنا