النزاهة النيابية تلوح باستجواب رئيس هيئة الاستثمار

بغداد- العراق اليوم:

كشف لجنة النزاهة النيابية،  سلسلة مخالفات قانونية وادارية ومجاملات بالجملة للمستثمرين من قبل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، فيما لوحت باستجوابه داخل البرلمان.

وقال عضو اللجنة احمد طه الربيعي في بيان  صحفي ،إن "رئيس هيئة الاستثمار منح استثمار مجمعات سكنية كاملة الى مجموعة شركات دون تقديم اي دراسات للجدوى من الجوانب الفنية والاقتصادية"،

وأضاف إن "عقود استثمارية وقعت مع مجموعة الحنظل الاماراتية وشركة دايكو البريطانية دون تقديم اي دراسات جدوى"، موضحاً أن "رئيس هيئة الاستثمار لم يلزم الشركات باسعار الوحدات السكنية ما رفع اسعارها وجعلها عرضة للمضاربة وحرم المواطن البسيط من شرائها".

وتابع الربيعي أن "مكية لم يلجأ الى المادة (28) من قانون هيئة الاستثمار تجاه المستثمرين الذين رفعوا اسعار الوحدات السكنية خلافا للدراسات الفنية والاقتصادية"، مبيناً أن "الرجل نقل اكثر من (100) موظف من وزارة التعليم العالي التي كان يعمل بها الى هيئة الاستثمار خلافا لقانون الموازنة الاتحادية".

وأشار عضو لجنة النزاهة النيابية إلى أن "الموظفين المنقولين الى هيئة الاستثمار لا يمتلكون اي خبرة او تخصص في موضوعات الاستثمار، فضلاً عن أنه كلف آخرين من التعليم الى الاستثمار بمناصب قيادية رغم عدم مرور الفترة الكافية على عملهم في الهيئة لاكتساب الخبرة المطلوبة".

وختم النائب الربيعي قوله: "مخالفات رئيس هيئة الاستثمار ستدفعنا لاستجوابه وسحب الثقة عنه في القريب العاجل".

علق هنا