رداً على اقتباس فكرته من عمل مصري... مخرجة "جولة أخيرة" : مستحيل

بغداد- العراق اليوم:

واجه صناع مسلسل "جولة أخيرة" للمخرجة المصرية مريم أحمدي، وبطولة أحمد السقا، اتهامات باقتباس فكرته من فيلم مصري بعنوان شبه مماثل، "الجولة الأخيرة" للكاتب سيف أسامة، مما دفع الأخير لرفع دعوى قضائية ضدهم يتهمهم بالتعدي على حقوقه الفكرية.

وكشف في تصريحات إعلامية، أنّ اسم البطل وغالبية الأحداث مشابهة تماماً للقصة التي كتبها منذ سنوات ووثّقها بالشهر العقاري.

مخرجة المسلسل مريم أحمدى، نفت صحّة هذه الاتهامات، حيث أكّدت أنّها لا تعرف هذا الكاتب الذي يوجّه لهم هذه التهمة.

وأشارت إلى أنّ اسم المسلسل تم اختياره من القائمين على المنصة التي عُرض من خلالها، كما أنّهم رشحوا أن يكون اسمه "شجيع" على اسم البطل، لكن تم الاستقرار على "جولة أخيرة"، مشيرة إلى أنّ السارق لا ينشر العمل بالاسم وإلا سيكون من أنواع "الغباء" على حد وصفها.

أحمدي، أوضحت أنّ القصة والأحداث التي خرجت للجمهور، هي نتاج جلسات عمل جمعت بينها وبين المؤلف أحمد ندا، والجهة المنتجة، وتم إدخال العديد من التعديلات على القصة الأصلية التي قدمت إليهم، فمن المستحيل أن تكون هذه التعديلات هي الأحداث نفسها التي يدعي هذا الكاتب أنها أُخذت من فيلم له.

وبخصوص اسم البطل، أكّدت أنّها التي اختارته وليس المؤلف، كما أن هذه المرة ليست الأولى التي يواجهون فيها مثل هذه الاتهامات إذ سبق ونُشرت عبر مواقع التواصل، معلومات تؤكد اقتباس فكرته من أعمال أجنبية، فمن الممكن أن يكون هناك توارد في الأفكار لكن من المؤكد أنّ الشخصيات والتفاصيل التي ظهرت بالعمل تخصّهم وحدهم كفريق عمل بذل مجهودات كبيرة حتى يحققوا هذا النجاح.

يُذكر أن "جولة أخيرة" تدور أحداثه في إطار تشويقي اجتماعي حول شخصية الدكتور "يحيى" الذي تمر حياته بالعديد من الأزمات، وبخاصةٍ بعد ابتعاده عن ممارسة رياضة الفنون القتالية، كما يعيش حياة روتينية، وفجأة يظهر مدربه القديم "تامبي" الذي يحاول إعادته لممارسة الرياضة وإنقاذه من حالة الإحباط التي تعرض لها.

ويضم المسلسل مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم: أحمد السقا، أشرف عبد الباقي، أسماء أبو اليزيد، رشدي الشامي، على صبحي، صفاء الطوخي، حنان سليمان، سحر رامي، الطفلة ملك فهمي، وضيفا الشرف أحمد فهمي وحنان مطاوع، تأليف أحمد ندا ومحمد الشخيبي وإخراج مريم أحمدي.

علق هنا