عمرو دياب.. هل أخفق "الهضبة" في ألبومه الأخير؟

بغداد- العراق اليوم:

يتربع المغني المصري عمرو دياب على عرش الغناء في العالم العربي منذ أكثر من 30 عاما.

وبات عمرو دياب حالة استثنائية لأن أعماله تناسب كل الأعمار، يبحث عن الكلمات الرشيقة والألحان التي تعبر القلوب دون استئذان.

ومنذ فترة قصيرة، طرح عمرو دياب الملقب بين جمهوره بـ"الهضبة" ألبوم "مكانك"، والذي يضم 12 أغنية، ويرى فريق من الناس أن الألبوم يحمل سمات الابتكار والتنوع، ويليق بجماهيرية الهضبة، بينما يرى فريق آخر أنه عادي جدا، ويشبه ألبوماته التي طرحها في السنوات الخمس الأخيرة.

في الموضوع تحدث الناقد أمجد مصطفى : "بدأت نجومية عمرو دياب منذ أن طرح أغنية (ميال) عام 1988، وتصادف أنها جاءت بعد أغنية (لولاكي) للمطرب الراحل علي حميدة، والحقيقة أن عمرو دياب حقق نجاحا لافتا، ولم يكتف مثل غيره بهذا النجاح، إذ راح يجدد ويطور من أدواته، ولذا تصدر القمة لمدة 40 سنة، ويحسب له التمرد على الثوابت، والتواصل مع كل الأجيال، وحتى هذه اللحظة هو الأعلى سعرا وحفلاته كامل العدد".

واستطرد أمجد مصطفى في حديثه قائلا "سمعت ألبوم عمرو دياب الأخير (مكانك) وبصراحة شديدة لا أجده يحمل سمات الابتكار أو التجديد، وكأنني أسمع ألبوما قديما يشبه ما طرحه في السنوات الأخيرة، مطلوب من عمرو أن يبحث عن كتيبة شعراء جدد، وكتيبة ملحنين، أو يطلب منهم التطوير، مؤخرا سمعت استعراضا لأبرز 10 أغنيات للفنان اللبناني وائل كفوري، واندهشت من التنوع وجمال الكلمات، أعترف بنجومية عمرو وأنه رقم واحد، ولكنه يجب أن يذهب إلى منطقة جديدة ويقدم شيئا مختلفا".

وفي سياق الموضوع تحدث الناقد أحمد السماحي والذي تبنى وجهة نظر مختلفة إذ قال : "لم يخفق عمرو دياب في ألبوم (مكانك)، على العكس يعتبر الألبوم أحلى هدية قدمها الهضبة في نهاية عام مضى وبداية عام جديد، ففي الوقت الذي يعيش فيه العالم العربي أحداثا سياسية ساخنة جاء الألبوم ليخفف من حدة هذه الأحداث، ويبهج جيلا من الشباب الصغار الذين يقعون ما بين 15 سنة وحتى 30".

 وتابع أحمد السماحي: "قدم عمرو دياب في ألبومه (مكانك) البهجة، وحافظ على مكانته وتوهجه الفني، حيث يعتبر الألبوم واحدا من أجمل ألبوماته في آخر عشر سنوات، لأنه مليء بالتنوع والثراء والتجدد، ومن خلاله قدم تنويعات موسيقية جديدة منها (الهاوس، والمقسوم، والأسلو، والرومانسي، والشرقي) فضلا عن كلمة جميلة غير مستهلكة في كثير من الأغنيات، وأضاف إليها الموضوع الاجتماعي في أغنية مثل (واخدين راحتهم) كلمات محمد البوغة، ألحان محمد يحيى، توزيع وسام عبدالمنعم".

وأضاف السماحي: "ومن خلال متابعتي لمشوار عمرو دياب أشعر أن الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها ألقت بعض الظلال على القيمة الحقيقية لصوته بدلا من أن تلقي عليه الأضواء، حيث حافظ الهضبة على جمال صوته ولمعانه رغم بلوغه الـ63 عاما".

يذكر أن ألبوم عمرو دياب يضم 12 أغنية وهي "بيوحشنا، سلامك وصلي، معرفش حد بالاسم ده، ظبط مودها، واخدين راحتهم، مكانك، يا قمر، الكلام ليك أنت، ما تتعوضش بحد، ما بتعبيش، المعنويات مرتفعة".

علق هنا