رغم أفضلية الكرة الذهبية.. لماذا خسر ياسين بونو جائزة ياشين؟

بغداد- العراق اليوم:

شهدت جائزة ليف ياشين لأفضل حارس مرمى في العالم واحدة من المفارقات الغريبة، التي كان بطلها الحارس الدولي المغربي ياسين بونو.

وتُوج الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز، حارس أستون فيلا الإنجليزي، بجائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم، يوم الإثنين، خلال مراسم حفل ‏جوائز الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وجاء تتويج مارتينيز بالجائزة بعدما لعب دورا محوريا في تتويج منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم 2022 بقطر، وهو لقب "الألبيسيليستي" الأول في كأس العالم منذ 36 عاما.

وتفوق مارتينيز على البرازيلي إيدرسون، حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي، وياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي حاليا وإشبيلية الإسباني سابقا.

وجاء احتلال بونو للمركز الثالث في ترتيب جائزة "ياشين" لأفضل الحراس، رغم أنه تفوق على مارتينيز في ترتيب الكرة الذهبية لأفضل اللاعبين حول العالم، والتي اقتنصها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

واحتل ياسين بونو المركز الـ13 في ترتيب الكرة الذهبية، كأعلى حارس مرمى تصنيفًا في قائمة الـ30 مرشحا، متفوقا على إيمليانو مارتينيز الذي جاء في المركز الـ15 بالقائمة.

خسارة ياسين بونو لجائزة أفضل حارس جاءت بسبب أن التصويت على تلك الجائزة منفصل عن التصويت على جائزة "الكرة الذهبية"، رغم أن المصوتين على الجائزتين هم نفس الأشخاص.

وتختار لجنة مكونة من 100 صحفي حول العالم أفضل 5 لاعبين في جائزة الكرة الذهبية من قائمة الـ30 مرشحا، بحيث يحصل الأول على 6 نقاط، والثاني 4، والثالث 3، والرابع 2، والخامس نقطة وحيدة.

في المقابل، يختار نفس الصحفيين 3 حراس من بين قائمة الـ10 المرشحين، بحيث يحصل الأول على 6 نقاط، والثاني 4، والثالث 3، وهو ما جعل التصويت يختلف بين الجائزتين.

علق هنا