العراق يعرض طائرتين تعودان لصدام حسين في المزاد العلني

بغداد- العراق اليوم:

افاد موقع فلايت غلوبال المتخصص بالاخبار والمعلومات ذات الصلة بصناعة الطيران في تقرير له، ان الخطوط الجوية العراقية ستعرض في المزاد طائرتي جامبو من طراز 747 احداهما تعود لرئيس النظام السابق، والتي تم نقلها الى تونس قبل بداية حرب الخليج الثانية عام 1991 وبقيت هناك حتى الان.

وذكر التقرير  ان "الطائرتين الجاثمتين في مطار توروز نقطة غربي تونس بقيتا هناك منذ عام 1991 وحتى الان وقد فقدت الوانها وتحولت الى اللون الابيض وهي غير قادرة على الطيران في الوقت الحالي".

واضاف ان "الطائرتين تم تصنيعهما في عام 1982 وزودت بمحركات من طراز جي تي 9 دي من شركة بارت اند وتني الامريكية وتم تهريبها الى تونس خوفا من قصفها اثناء حرب الكويت عام 1991 ومنذ ذلك الحين بقيت جاثمة بسبب قرار الأمم المتحدة بحظر الطيران على العراق وخرجت من الاسطول".

وقالت الخطوط الجوية العراقية انها تنوي اجراء المزايدة عليها في يوم 16 آب المقبل بقيمة تقديرية تبلغ 494 الف دولار لكل طائرة ومن متطلبات المشاركة في المزاد وديعة تصل إلى 20 بالمائة من هذه القيمة إلى وزارة المالية العراقية كما انه يجب على الفائز في المزاد اتمام الصفقة خلال سبعة ايام وبشروط مرتبط باستخدام الطائرة بعد البيع".

وكانت مصادر قد اعلنت في وقت سابق ان السلطات العراقية في عام 2020 وافقت على منح تونس ما قيمته 4.8 مليون يورو كاتفاق تسوية للمستحقات المالية للخدمات الأرضية للطائرتين العراقيتين ومن بينهما طائرة البوينغ 747 جامبو الرئاسية مما يعني ان الخسارة التي سيتحملها تبلغ اضعاف سعر الطائرتين المعروضتين في المزاد".

علق هنا