بيان أمريكي - عراقي مشترك.. تأكيد على دعم العمل المصرفي في بغداد وسعي لضبط السعر الموازي

بغداد- العراق اليوم:

أصدرت لجنة التنسيق العليا الأمريكية – العراقية بشأن اتفاقية الإطار الاستراتيجي بياناً مشتركاً بعد اجتماع الوفدين العراقي والأمريكي في واشنطن.

وذكر البيان المشترك حصل (العراق اليوم) على نسخة منه  أن "الوفدين العراقي والأمريكي عقدا اجتماعاً للجنة التنسيق العليا وفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي"، لافتا إلى أن "الوفدين جددا عزمهما على تعميق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين".

وأضاف، أن "الاجتماع ركز على التعاون الاقتصادي وتنمية قطاع الطاقة وتغير المناخ"، مبينا أن "الجانبين ناقشا التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي بما في ذلك أسواق سعر الصرف الموازية".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة رحبت بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية"، مؤكداً أن "الوفد الأمريكي جدد دعمه لجهود العراق المستمرة لحماية النظام المصرفي".

وبين، أن "الجانبين أكدا العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق"، مشيرا إلى أن "الوفدين أكدا تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة".

ولفت إلى أن "الوفدين أبديا موافقتهما على أن للعراق فرصة تأريخية للاستثمار في مبادرات البنية التحتية للطاقة"، مؤكدا أن "الجانبين قررا تسريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق".

وأوضح، أن "الوفد الأمريكي أشاد بالتزام العراق بمشاريع الربط الكهربائي الإقليمي"، منوها بأن "العراق سيقوم قريباً بنشر استراتيجية حكومية شاملة لمواجهة التغير المناخي".

وتابع، أن "الولايات المتحدة أعربت عن نيتها لمساعدتها الفنية لتحسين ممارسات إدارة المياه بالعراق، ورحبت بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة الإقليم"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة أكدت أن القطاع الخاص الأمريكي هو الأفضـل فـي مجـال التكنولوجيا".

ولفت إلى أن "الوفد الأمريكي أعلن أن سفارة الولايات المتحدة في بغداد بدأت بالتدريج في تقديم خدمات منح التأشيرات لغير المهاجرين"، موضحا أن "الولايات المتحدة والعراق أنهما يخططان لعقد اجتماعات للجان التنسيق المشتركة تحت اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

علق هنا