مستقبل الدينار العراقي في العام الجاري، هل يستعيد عافيته ام يهبط لأدنى مستوياته ؟

بغداد- العراق اليوم:

وضح مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أسباب تقلبات أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية، ومستقبل الدينار العراقي.

وقال صالح في تصريح صحفي، إن "ما تشهده أسواق الصرف في العراق من تقلبات خلال المدة الماضية ليس ناجماً عن أسباب اقتصادية، وأن الوضع المالي في العراق بأفضل حالاته".

وأضاف أن "احتياطي العراق من العملة الأجنبية تجاوز الـ 100 مليار دولار ونسبة فائض الحساب الجاري بلغت نحو 15%".

وأشار المستشار المالي للحكومة الى أن "ما حصل كان جراء ضوابط تنظيمية ربطت نافذة بيع العملة الأجنبية ولاسيما التحويلات الخارجية الى ما يسمى بـ(الامتثال الدولي لمنطقة الدولار) وبالتالي فإن البنك الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة يراقب عملته، ويسأل عن طرق ذهابها".

وأوضح أن "المطلوب من التجار العراقيين أن يقدموا وثائق صحيحة عن توجهاتهم والمستفيد الأخير، فضلا عن نوع البضاعة وسعرها، حتى لا تثير الريبة لدى الجهات العالمية".

وتابع صالح "في الفترة الأولى كان الطلب أكثر من العرض وحصلت الفجوة"، مبينا أنه "مع مرور الوقت وانتظام طلبات العملة الأجنبية بوثائق أكثر شفافية السوق سينتظم وتزول الفجوة".

وبشأن مستقبل الدينار العراقي قال صالح "لا خوف من الدينار العراقي فهو قوي"، متوقعا أن "يكون أقوى في المستقبل بمجرد انتظام تمويل التجارة الخارجية للعراق". 

علق هنا