موقع يكشف تفاصيل وثيقة الإتفاق بين الاطار والاكراد والسنة وموقف مقتدى الصدر

بغداد- العراق اليوم:

قالت منصة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي تلغرام، انها حصلت على  معلومات تؤكد أن قوى الاطار التنسيقي الشيعي والمكون السني (السيادة والعزم) والمكون الكردي (الديمقراطي والاتحاد) أبرموا وثيقة اتفاق سياسية لتشكيل إئتلاف حكومي باسم (إئتلاف إدارة الدولة)، ومن المرتقب أن يتم توقيع الوثيقة  من قبل قادة هذه القوى.

وتفيد المعلومات، أن الوثيقة بمثابة خارطة طريق للمكونات الثلاثة لتشكيل حكومة انتقالية جديدة، تتضمن الملفات المرتبطة بكل مكون، حيث ادرج فيها الكرد إرجاء الحظر بشان النفط ريثما اصدار قانون بذلك، وجدولة قضية سنجار، والمادة 140، ومايتعلق بكركوك.. فيما أدرج فيها السنة تسوية ملف جرف النصر، وإنهاء العمل بقانون المساءلة والعدالة، وقضية المغيبين، واصدار قانون عفو عام.

وتشير المصادر الى اتفاق على عقد جلسة برلمانية يوم الثلاثاء القادم لاختيار نائب اول لرئاسة البرلمان، وسيتم منح الكرد مهلة جلستين لتقديم مرشح لرئاسة الجمهورية وبخلافه سيتم العودة الى قائمة المرشحين لاختيار بديل.

وتؤكد المصادر، ان هناك مسعى سياسي للتواصل مع  مقتدى الصدر من قبل أطراق الائتلاف الحكومي الجديد، للتنسيق بشأن الحكومة الجديدة لضمان استقرارها، وان هناك اكثر من طرف يقود هذه المساعي في مقدمتهم الممثلة الأممية جينين بلاسخارت.. ويبدو ان هذا الائتلاف سيضيق خيارات  الصدر الذي يخطط منذ فترة لاعادة تثوير الشارع بواجهة تشرينية في حال لم يتم التوصل الى تسوية مرضية له.

علق هنا