من يفك هذه " الحزورة" .. الحزب الديموقراطي الكردستاني: اتفقنا على مرشح رئاسة الجمهورية ولم نتفق!!

بغداد- العراق اليوم:

قال الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم السبت إنه لم يتوصل بعد إلى اتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن مرشح مشترك لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد  على هامش مؤتمر صحفي عقده بأربيل، إن الحزبين الكرديين الرئيسيين في الإقليم لم يتوصلا بعد إلى اتفاق حاسم بشأن إمكانية تسمية مرشح مشترك لمنصب الرئاسة العراقية.

وسبق أن قال عضو مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني  إن حزبه يرى أن رئاسة الجمهورية "منصب سيادي" ومن الضروري أن يصب في مصلحة إقليم كردستان.

وأضاف أن الحزبين الكرديين توصلا إلى قناعة تامة تحتم عليهما الذهاب إلى بغداد بـ"مرشح مشترك" للحفاظ على مصالح الإقليم وإنهاء المخاطر التي تحيط به.

وقبل ذلك، كشف عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر أيمينكي عن التوصل إلى "تفاهم جيد" مع الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن الخريطة السياسية في العراق، ولا سيما فيما يتعلق بطرح "مرشح مشترك" لمنصب رئيس البلاد.

ويطرح الحزب الديمقراطي ريبر أحمد مرشحاً لرئاسة الجمهورية، فيما يتمسك الاتحاد الوطني بترشيح الرئيس الحالي برهم صالح.

وكان الحزب الديمقراطي ضمن تحالف يضم التيار الصدري والسنة تحت اسم "إنقاذ الوطن" لكنه لم يحصل على الأغلبية النيابية التي تمكنه من تشكيل الحكومة.

وبعد محاولات لا متناهية، أخفقت القوى السياسية العراقية في تشكيل الحكومة الجديدة في أطول جمود سياسي يشهده العراق منذ عام 2003.

علق هنا