منصب رئيس الجمهورية يدخل اسبوع المخاض الأخير.. الحزبان الكرديان يقتربان من المواجهة النهائية

بغداد- العراق اليوم:

كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم السبت، أن الحزبين الكرديين سيصدران قراراً مهماً بشأن اختيار رئيس الجمهورية، خلال الأسبوع الحالي.

وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، غريب أحمد، إن "القوى السياسية جميعها متفقة على ضرورة التهدئة والوصول إلى حلول نستطيع من خلالها حقن الدماء".

وأضاف أحمد، أن " الاتحاد الوطني الكردستاني جاهز لعقد الاجتماعات سواء مع الاحزاب الكردية المتمثلة بالحزب الديمقراطي الكردستاني على جميع الاستحقاقات الدستورية أو مع القوى الوطنية الاخرى، ونحن مع الاسراع في تشكيل الحكومة ولسنا ضد الخروج من الازمة الحالية".

وتابع أنه "خلال الايام الماضية كانت هناك حوارات وتفاهمات واتفاقات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي من اجل الخروج من الازمة السيتسبة الراهنة".

وأكد احمد، على أن "خلال هذا الأسبوع سيصدر قرار مهم جدا من قبل الحزبين الكرديين بشأن اختيار رئيس الجمهورية وحسمه بشكل نهائي".

وأشار إلى، أن "الاتحاد مازال متمسكاً بمرشحه لمنصب رئيس الجمهورية وهو برهم صالح لان هذا من حصة الاتحاد وفق اتفاق واستراتيجية كانت بين الاتحاد والديمقراطي منذ زمن الرئيس مام جلال وهي ان رئيس الاقليم للحزب الديمقراطي ورئيس الجمهورية ونائب رئيس الاقليم الى الاتحاد الوطني".

وأكد أن " هذه الاتفاقية هي اتفاقية استراتيجية وليست اتفاقية طبيعية لذا نحن في الاتحاد نحتفظ بحقنا في الاتفاقية".

وشدد احمد، على أن "العراق يواجه تحديات كبيرة وان الأزمة السياسية ما زالت باقية "، مؤكدا أن "الخلاف السياسي يجب أن ينتهي من خلال الحوار وأن تكون هناك سلسلة من المباحثات الجادة تخرج بنتائج ايجابية وأن جولة جديدة من هذه المباحثات سوف تنطلق قريباً".

علق هنا