هل ستنظم حركة امتداد التشرينية الى التنسيقي من اجل الفوز بمنصب نائب رئيس مجلس النواب؟

بغداد- العراق اليوم:

فيما كشفت كتلة امتداد النيابية ، عن مرشحها لمنصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، خلفا للمستقيل حاكم الزاملي، فان مصادراً سياسية علقت على الترشيح بالقول أنه " يجب أن يكون ضمن صفقة والا فأنه مجرد زوبعة اعلامية".

وقال النائب عن الحركة ضياء الهندي، إن “هنالك توجهات لترشيح لمنصب النائب الاول لرئيس البرلمان، لكن الى الان لم يتم الاتفاق”، موضحاً أن “هناك توجهاً من حركة امتداد وبعض المستقلين، على اعتبار اننا سنلجأ الى المعارضة الايجابية فسنشارك بالسلطة التنفيذية ونعتقد انه من حقنا منصب النائب الاول لمجلس النواب”.

واضاف الهندي ان “مرشح حركة امتداد لمنصب نائب رئيس مجلس النواب العراقي هو حميد الشبلاوي”، مردفاً أنه “في الجولة الاولى من الترشيحات عندما رشح حاكم الزاملي وحميد الشبلاوي، فاز وقتها الزاملي، وصار التوجه الان في الكلام حول هذا الموضوع وهو ترشيح الشبلاوي لهذا المنصب”، منوهاً الى أن “هناك مفاوضات حول هذا الموضوع لكنها لم تبدأ لحد الآن”.

الا أن المصادر السياسية قالت لـ ( العراق اليوم)، أن " هذا الترشيح يجب ان يكون مقروناً بأتفاق مع الأطار التنسيقي الشيعي، كون هذا المنصب من حصة المكون الشيعي ومن مناصبه الرئيسية في الدولة، وأذا ارادت الحركة الحصول عليه فأن عليها الانضمام لتحالف او جبهة التشكيل الحكومي التي يعتزم الأطار التنسيقي الاعلان عنها قريبا".

وأكدت أن" الترشيح سيبدو مجرد طرح اعلامي دون ان يمر بهذا المسار، اذ من المستحيل ان يفرط الأطار بمثل هذا الموقع الحساس بهذه السهولة".

علق هنا