عاصفة رملية في العراق توقع 5 آلاف حالة اختناق ووفاة واحدة

بغداد- العراق اليوم:

داهمت العراق موجة رملية يوم الخميس، تسببت بحالة وفاة واحدة واختنق ما يزيد عن 5 آلاف شخصًا، وضربت العاصفة مناطق في وسط وجنوب البلاد، وهي العاصفة السابعة خلال نحو شهر.

وغطّى الغبار سبع محافظات عراقية منذ ليل الأربعاء، بينها العاصمة بغداد، ومحافظات والأنبار وكركوك والنجف الأشرف وكربلاء وصلاح الدين وديالى، في الوسط والجنوب، التي استيقظ سكانها على طبقات سميكة من الغبار البرتقالي تغطّي منازلهم.

وأعلن المتحدّث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان "حتّى الآن على الأقل سجلت حالة وفاة واحدة في بغداد"، مضيفاً "أستطيع أن أقول إننا استقبلنا ما لا يقل عن 5 آلاف حالة اختناق حتى الآن". وأشار المتحدّث إلى أن "هذه الإحصائية غير نهائية"، وهي قابلة للارتفاع. لكنه لفت إلى أن "الغالبية العظمى من الحالات متوسطة إلى بسيطة وتغادر الطوارئ بعد تلقي العلاج".

سجلت محافظة الأنبار الواقعة في غرب العراق والحدودية مع سوريا، نحو 700 حالة اختناق، كما نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير إعلام صحة المحافظة أنس قيس.  

أما النجف، فقد سجلت "أكثر من 600 حالة اختنق نتيجة العاصفة الترابية"، كما أعلنت دائرة الصحة في المحافظة الواقعة في جنوب العراق، فضلاً عن 378 حالة في صلاح الدين الواقعة في وسط العراق، وفق أرقام نشرتها وكالة الأنباء العراقية.

وفي كربلاء الواقعة في وسط العراق، فقد سجلت 748 حالة، كما أفاد صفاء البدن رئيس قسم الطوارئ في أحد مستشفيات مدينة كربلاء فرانس برس، بينها حالتين حرجتين.

ودعت وزارة الصحة العراقية السكان الذين يعانون من مشاكل تنفسية إلى عدم مغادرة منازلهم أو وضع الكمامة في حال اضطروا للخروج.

يتوقّع أن تنحسر العاصفة الترابية تدريجياً خلال يوم الخميس، بحسب مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية عامر الجابري، مرجحاً استمرار هبوب العواصف الترابية خلال شهر أيار/مايو.

 

علق هنا