التخطيط تكشف حاجة العراق الى 3 ملايين وحدة سكنية

بغداد- العراق اليوم:

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، وجود فجوة في القطاع السكني على مستوى محافظات العراق كافة، مشيرة إلى أنه " تقدر حاجة البلاد الفعلية من الوحدات السكنية ما يقارب (3) ملايين وحدة سكنية لحل الأزمة".

ويقول المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، خلال حديث صحفي ،إن "العراق يعاني من فجوة في القطاع السكني"، مشيراً إلى أنها "ليست جديدة إنما فجوة بدأت تتجذر منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث توقفت المشاريع الكبيرة في قطاع الاسكان وبالنتيجة مع تزايد عدد السكان كانت هذه الفجوة تتسع".

ويردف، أنه "تقدر حاجة العراق الفعلية من الوحدات السكنة ما يقارب (3) ملايين وحدة سكنية ولبغداد الحصة الأعلى  باعتبارها تمثل الكتلة السكانية الأكبر في البلاد".

وعن اسباب ارتفاع أسعار العقارات، يوضح الهنداوي، أن "ارتفاع أسعار العقارات ناتج عن أزمة وفق النظرية الاقتصادية العرض والطلب كلما قل المعروض كلما زادت الأسعار وبالعكس".

ويبين، أن "هناك جهود كبيرة تبذل لمعالجة أزمة السكن ووفق خطط موضوعة ضمن هذا الأطار".

ويكمل المتحدث باسم الوزارة، أن "الاستراتيجية الجديدة لحل أزمة السكن هي إنشاء المدن السكنية وليس توزيع قطع الأراضي"، لافتاً إلى أن "المدن تكون متوفرة بها كل متطلبات العيش عكس الأراضي التي ينقصها الخدمات".

ويتابع الهنداوي، أن "هناك مشروع لبناء عدد غير قليل من الوحدات السكنية في مراحل مختلفة على مستوى العاصمة بغداد، وكذلك المحافظات الأخرى وفقاً للحاجة الحالية والمستقبلية لكل محافظة".

علق هنا