مصدر لـ(العراق اليوم) : جلسة اليوم في طريقها للفشل بعد مقاطعة اكثر من 140 نائب تقريباً

بغداد- العراق اليوم:

فيما يعقد البرلمان العراقي اليوم الأربعاء جلسة اعتيادية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، فأن مصدراً مهماً ابلغ ( العراق اليوم) ان " الجلسة في طريقها للفشل مرةً اخرى بعد تمكن قوى الاطار التنسيقي من جمع اكثر من الثلث المعطل لانتخاب رئيس الجمهورية".

ويتنافس على المنصب 40 مرشحاً أبرزهم القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبير أحمد خالد والرئيس العراقي الحالي برهم صالح مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني.

وشككت مصادر سياسية عراقية في عقد الجلسة بسبب إصرار قوى الإطار التنسيقي  وحلفائه في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وعدد من النواب السنة، والمستقلين، الذين يشكلون ثلثًا معطلا في البرلمان بـ126 نائباً من أصل 329، على المطالبة بإشراكهم في تشكيل الكتلة الأكثر عدداً، لضمان تحقيق مطالبهم لتشكيل الحكومة.

وعلى الجانب الثاني، لا يزال تحالف الكتلة الأكثر عددا في البرلمان العراقي، التي تضم التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ومحمد الحلبوسي رئيس البرلمان والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، يصر على تشكيل حكومة أغلبية وطنية تضم كبار الفائزين في انتخابات 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وحسب مصادر سياسية فإن سيناريو جلسة البرلمان العراقي التي عقدت السبت الماضي سيتكرر اليوم بسبب غياب اتفاقات بين الأطراف العراقية، تمنع ضمان النصاب القانوني لانتخاب الرئيس، وهو الثلثان من إجمالي النواب.

علق هنا