الزاملي يطالب تركيا بانقاذ العراق من كارثة وشيكة

بغداد- العراق اليوم:

طالب حاكم الزاملي النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق تركيا بزيادة الإطلاقات المائية مؤكدًا أن قوة العراق تعزز أمن وازدهار دول الجوال والمنطقة.

وأكد الزاملي وفق بيان نشره مكتبه الإعلامي أن قوة العراق من شأنها أن تعزز أمن وازدهار دول الجوار والمنطقة كلها، مشيرًا إلى أن مجلس النواب يعتزم تعديل القوانين التي تسهل دخول وخروح وإقامة المستثمرين داخل البلاد.

وأضاف البيان أن ذلك جاء خلال استقباله بمكتبه السفير التركي لدى العراق علي رضا غوناي، من أجل بحث الملفات العالقة والملفات هذا الاهتمام المشترك.

وأكد الزاملي على ضرورة العمل على تنظيم ملف المياه وترسيخ التعاون الأمني بما يحافظ على المصالح المشتركة واحترام سيادة البلدين وترسيخ الأمن والاستقرار بين البلدين الجارين.

ودعا لترجمة العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية المتينة مع تركيا عبر زيادة سعة الإطلاقات المائية والمساهمة في تأهيل البنى التحتية المتعلقة بالجانب المائي ورفع مستوى التنسيق الأمني والمعلوماتي والاستخباري.

من جانبه أكد سفير تركيا لدى العراق دعم بلاده للعلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الأصعدة بما في ذلك المستوى البرلماني مبديًا حرص أنقرة على إطلاق برامج دعم القطاع الخاص وتوفير فرص العمل للشباب.

هذا ويرى خبراء ومختصون ان الموسم الصيفي المقبل سيمثل كارثة جفاف غير مسبوقة مع تناقص الاطلاقات المائية في حوضي دجلة والفرات.

علق هنا