مرصد الحريات الصحفية: المنحة حولت وزارة الثقافة الى (دكان) لإهانة الصحفيين والادباء

بغداد- العراق اليوم:

اعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية، الخميس، بان المنحة حولت وزارة الثقافة بـ”دكان” لإهانة الصحفيين والادباء.

وقال رئيس المرصد، هادي جلو مرعي  ان :”كل شيء في العراق فوضوي وغير قابل ضمن إطار نسق متوازن يراعي ويرعى مصالح وكرامة الناس ويوفر ضمانات العيش الكريم”.

واضاف ان “الفوضى التي شهدتها الية توزيع المكافاة التشجيعية ليس غريباً وطريقة الاهانة فيها واضحة للصحفيين”.

وتابع مرعي “قرار توزيع المنحة في وزارة الثقافة فضح مستوى الثقافة في البلاد وتعمد لتحويل الوزراة الى {دكان} يهين الصحفيين والادباء”.

واوضح “وزارة الثقافة لا تتحمل مسؤولية ماحدث بل هناك من يريد ان يهينها بهذا السلوك وهي أجبرت على توزيع المنحة”، محملاً الحكومة “مسؤولية ماحدث للصحفيين والادباء”.

يذكر أنَّ وزارة الثقافة سبق، ونشرت جدولاً يوضح آلية توزيع المنحة التشجيعية في مراكز التوزيع المذكورة على المستحقين من الصحفيين والفنانين والأدباء والتشكيليين والشعراء الشعبيين.

وكابد المستفيدون معاناة كبيرة بتأخير صرف المنحة التشجيعية وآلية توزيعها يدوياً في كركوك، وكثرة الازدحامات وعدم وجود اسماء الصحفيين في قوائم الاستلام، فضلا عن عدم وجود اماكن مخصصة للجلوس.

وأنتقد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد الحكيم، آلية وعملية توزيع المنحة المالية التشجيعية للصحفيين وغيرها من الفئات.

وقال السيد الحكيم في بيان، :كنا نأمل أن تتم عملية توزيع منحة الإعلاميين والصحفيين وباقي الفئات المشمولة بإجراءات أكثر مرونة لتجنيب المستفيدين منها عناء الانتظار الطويل وضوابط الروتين الإداري.

وحث السيد الحكيم، الجهات المسؤولة على معالجة هذا الأمر بالسرعة الممكنة، فيما دعا جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية إلى تسهيل الإجراءات ومغادرة الروتين والأساليب الإدارية التقليدية واستثمار التكنلوجيا الحديثة كالعمل بنظام الحوكمة الإلكترونية للتخفيف عن كاهل المواطن العراقي

علق هنا