سفيرة الولايات المتحدة الجديدة في العراق .. خمس لغات نطقاً وكتابة - من بينها العربية- وخبرة دبلوماسية فريدة ..

بغداد- العراق اليوم:

 في 9 ديسمبر 2021، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه تنصيب السفيرة الأمريكية الحالية في الكويت، ألينا رومانوسكي، سفيرة مفوضة فوق العادة لدى العراق، خلفاً للسفير ماثيو تولر.

ووفقاً لوكالة الانباء الكويتية "كونا"، أوضح البيت الابيض في بيان له، أن السفيرة رومانوسكي تولت منصب نائب منسق أول في الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة الارهاب. وأضاف: "على مدار 40 عاماً قضتها في الخدمة بمؤسسات أمريكية حكومية مختلفة تمكنت رومانوسكي من ان تصبح خبيرة في شؤون الشرق الأوسط". ولفت إلى أن رومانوسكي التحقت بالعمل في وزارة الخارجية الأمريكية عام منذ اكثر من ربع قرن، لتساهم في تأسيس مكتب مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

وتولت السفيرة ألينا رومانوسكي منصبها سفيرة للولايات المتحدة لدى الكويت عام 2020، وقبل تعيينها عملت نائبة المنسق الرئيسي لوزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب (2016-2020)، حيث أشرفت على تنسيق وتكامل أهداف سياسة مكافحة الإرهاب وتطوير وتنفيذ برامج المساعدة الأمريكية وبناء القدرات لمكافحة الإرهاب مع شركاء الولايات المتحدة الرئيسيين، فخلال ما يقرب من الأربعين عاماً من الخدمة في مختلف الوكالات الحكومية الأمريكية، أصبحت السفيرة رومانوفسكي خبيرة في شؤون الشرق الأوسط. وعملت السفيرة رومانوسكي في وزارة الخارجية سابقاً كمنسق للمساعدة الأمريكية لأوروبا وأوراسيا (2015-2016).

تلقت السفيرة رومانوسكي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة شيكاغو ودرست في جامعة تل أبيب في إسرائيل. وتتحدث اللغة الفرنسية والروسية، كما درست العربية والعبرية دراسة كاملة ووافية. وهي عضو في مجلس العلاقات الخارجية. السفيرة رومانوسكي متزوجة من بيل ماتزسليفيتش، وهو كابتن بحري أمريكي متقاعد ولديهم اثنين من الأبناء.

علق هنا