لماذا لا تمنح دول أوروبا اللجوء للمهاجرين العراقيين دون غيرهم .. ؟

بغداد- العراق اليوم:

فتحت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم الجمعة، النار على بيلاروسيا مؤكدة أنها تنسق مع مهربين لجذب العراقيين المهاجرين، وبينما كشفت عن ممارسات وانتهاكات صارخة بحق العراقيين هناك، اشارت الى ان اوروبا ترى ان العراقيين لايستحقون اللجوء ربما بسبب النظام الديمقراطي.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري  إنه "بعدما قطع المهاجرون الامل في استقبالهم كلاجئين في اوربا بدأوا بالعودة"، مضيفا ان "الحالة ايجابية اليوم، فالكثير من الاعداد بدأوا يرجعون الى العراق، او تسجيل اسمائهم".

وقال ان "الصراع السياسي بين بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي يجب ان لا ينعكس على العراقيين، ولدينا زيارة يوم الاثنين انا ووكيل وزير الخارجية الى بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي لنوضح وجهة النظر العراقية".

وطالب النوري "بتطبيق المعايير الدولية ومعايير حقوق اللانسان مع العراقيين العالقين بين البلدين".

ولفت الى انه "علينا مواجهة مافيات التهريب، في اقليم كردستان وبغداد الذين يخدعون ابناءنا في بيلاروسيا"، مضيفا ان "هناك عصابات بمساعدة الحكومة البيلاروسية تدفع العراقيين نحو المجهول للضغط على الاتحاد الاوروبي".

واضاف ان "هناك تصرفات خارجة على ما نسمعه من المعايير الدولية وحقوق الانسان"، مؤكدا استخدام "الكلاب البوليسية والرصاص الحي، ضد المهاجرين العراقيين".

وحسب النوري ان الاتحاد الاوروبي يرى أن "العراقيين لايستحقون منحهم اللجوء السياسي، ربما بسبب النظام الديمقراطي في العراق".

وبين وكيل وزارة الهجرة أن النظام البيلاروسي يمارس اساليب بوليسية ضد العراقيين، ويمنحهم تأشيرة دخول ويضغط عليهم بعدم العودة وهم بين الضغط البولندي وبين منع الرجوع من الجانب البيلاروسي".

وطالب النوري الصليب الاحمر "للتعامل بانسانية مع العراقيين لا ان يكون العراقيون ضحية، وجعلهم ورقة ضغط بيلاروسية على الاتحاد الاوروبي".

ولوح بأنه سوف "لن نسكت عن الحاق الاذى بالعراقيين، عندما نجد دلائل ووثائق صحيحة"، مبينا انهم "لم يذهبو للنزهة وهناك اسباب حقيقية دفعتهم للهجرة".

وبين أنه "مهما كانت ظروفهم فهي افضل من البقاء بين الحدود البلاروسية البولندية"، معتبرا ان هذا الشيء "انتحار".

علق هنا