الموساد الإسرائيلي يشكك بالأرقام الحقيقة لمصابي كورونا في العراق؟

بغداد- العراق اليوم:

قال رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين، الاحد، إن إحصائيات ضحايا وباء كورونا في الدول العربية، يفوق بكثير المعلن عنه رسميا لديها.

ووفقا لما نشرته هيئة البث الإسرائيلي  فقد أفاد رئيس "الموساد"، في لقاء مغلق مع رؤساء المراكز  الصحية في إسرائيل، ان "كلا من لبنان والعراق وسوريا وإيران تشهد تفشيا خطيرا للفيروس".

وأضاف ان "عدد الوفيات فيها أعلى بكثير من الأرقام الرسمية المنشورة"، مشيرا الى ان "الموساد يعرف حقيقة الوضع في هذه الدول".

وعلى صعيد آخر، استعرض رئيس الموساد مساعي الجهاز لشراء المعدات الطبية منذ اندلاع أزمة كورونا، مشيرا إلى ان "هذه الجهود أفضت إلى استقدام 260 جهاز تنفس وحوالي 50 مليون قناع واق، إلا انه اضاف ان دول العالم غير مستعدة لبيع هذه المعدات وعليه شرعت اسرائيل في تصنيع هذه المعدات".

واضاف كوهين، "يجب على الدولة إعادة تنشيط الدوائر الاقتصادية مما يستلزم تعزيز طواقم وزارة الصحة لتستطيع التعامل مع احتمال ربط نحو 5 ألاف مريض بأجهزة التنفس الاصطناعي وإعادة عمل المرافق الاقتصادية إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأزمة".

وسجلت إسرائيل استقرار خط الوفيات بكورونا بحيث بقي عند مائة وتسعة وتسعين شخصا منذ مساء السبت.

كما تشير بيانات وزارة الصحة الإٍسرائيلية، الأحد، إلى انخفاض نسبته اثنان بالمائة (2%) تقريبا في عدد المرضى الذين توصف حالتهم بخطيرة اذ وصل إلى 132 والمستعينين بأجهزة التنفس الاصطناعي الى مائة 100.

وفي آخر موقف وبائي أعلنته وزارة الصحة، فقد تم تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقال بيان صدر عن الوزارة  إنه "تم فحص (١١٠٤) نموذجا في المختبرات المختصة في العراق (عدا كردستان) لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (٦٨٢٢٤)".

وأضافت، "سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (٥٥) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: ٢٩ بغداد/ الكرخ: ١ مدينة الطب: ٣ البصرة: ١٢ المثنى : ٢ ذي قار: ٣ السليمانية: ٢ دهوك: ٢ اربيل: ١ - الوفيات : لا يوجد".

وتابعت أن "الشفاء: ٢٠ حالة ، وكما يلي:- النجف الأشرف: ٤ السليمانية: ٢ اربيل: ١ البصرة : ١١ ذي قار: ٢".

وتابعت، أن "مجموع الإصابات : ١٧٦٣ مجموع الوفيات: ٨٦ مجموع حالات الشفاء: ١٢٢٤".

ولم تكن هذه المرة التي تصدر تشكيكات فيها بشأن أرقام مصابي كورونا في العراق.

علق هنا