في المؤتمر العشائري الموسع .. الاعرجي يكشف عن السبب المباشر لاستمرار ظاهرة النزاعات العشائرية

بغداد- العراق اليوم:

كشف وزير الداخلية قاسم الاعرجي، الاربعاء، عن السبب المباشر في استمرار ظاهرة النزاعات العشائرية، داعيا العشائر الى مساندة وزارته بمكافحة الجريمة.

وقال الاعرجي، في المؤتمر العشائري الموسع في بغداد وحزامها، لشيوخ العموم وشيوخ العشائر ورؤساء الافخاذ والوجهاء ولجنة فض النزاعات العشائرية، إن "مواقف عشائر العراق مشرفة والجميع يعرفها بكرمها، والشعب العراقي متميز بالكرم الذي يفوق ما نسمع به عند الاخرين، ونفتخر بكل اطياف الشعب العراقي

واضاف، أن "الدور الايجابي للعشائر واضح وكبير، ولا نعني هنا ان العشائر بديلاً عن المرجعية"، مبينا ان "الذي حفظ العراق هم ابناء العشائر".

وتابع، أن "العشائر تعرضت الى تحديات كبيرة بسبب سياسات انظمة سابقة، والبعض رأى ان العشيرة تشكل تحديا والبعض اراد اضعاف دور العشائر وهذا سبب لنا خسائر كبيرة وادت الى سيل من الدماء ونزاعات وخلافات، فالعشائر قدمت خيرة ابناءها شهداء، والفخر كل الفخر عندما تكون لدينا هكذا عشائر حققت النصر في عراقنا".

وبين الاعرجي، أنه "في وقتنا هذا نحن بحاجة الى العشائر والحكومة لا تستطيع ان تعمل الا بمساندة العشائر، ولا نريد ان نكون قساة، نريد ان تكون وزارة الداخلية الاب والحاضنة ومن واجباتها الاستماع لطلبات الشعب العراقي وان تكون الداخلية من والى المجتمع"، داعيا العشائر والمواطن الى "مساعدتنا في حفظ الامن والحد من الجريمة".

 

 

علق هنا