صحيفة: 55 مليار دولار ثروة بارزاني، ونصف سكان الإقليم جائعون!

بغداد- العراق اليوم:

قدرت صحيفة “يني شفق” التابعة لحزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب اردوغان، السبت، ثروة رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود البارزاني غير القانونية بـ55 مليار دولار، مشيرة الى أن الأخير جمع ثروته بطرق غير مشروعة.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن مسؤول سابق في حكومة الإقليم قوله، إن “قيمة الثروة التي يمتلكها بارزاني والتي جمعها من خلال الانشطة غير المشروعة تقدر بـ 55 مليار دولار”، مبينا أن “بارزاني المدعوم من الولايات المتحدة واسرائيل جمع مع ابنه وأخوته وأقاربه ثروته بطرق غير مشروعة، وحشد الأموال لحسابه الشخصي على الرغم من تأسيس وزارة مالية خاصة بالاقليم”.

وأضاف أن “بارزاني احتل أكثر من 45 حقل نفط بين عامي 2012 و 2017، وجمع ثروته الشخصية من مصادر دخل مختلفة مثل معبر خابور الحدودي، وكورك تيليكوم، وتجارة الغاز الطبيعي والنفط بالإضافة إلى الأموال التي تلقاها من الحكومة المركزية”.

واشار المسؤول الكردي إلى أن “وزير المالية السابق لحكومة إقليم كردستان ريباز هملان قاد حركة معادية للبارزاني بعد إيداع الأموال المرسلة إلى الحكومة الإقليمية في حسابات برزاني وبينما واصل برزاني جمع الثروة في قبيلته، ترك سكان المنطقة أكثر فقراً مما كانوا عليه قبل عام 1991، بل وان اكثر من نصف سكان الإقليم جائعون”.

وتابع المسؤول قائلا، إن “بارزاني قام باستثمارات كبيرة في دول مثل تركيا والامارات العربية المتحدة وقبرص والمملكة المتحدة والتي يتم توجيهها مباشرة الى قبيلته او الشركات التابعة الاخرى التي تعمل في قطاعات مثل الملاحة واللوجستيات والنقل، والأغذية، والتعدين، والمقاولات، وتجارة النفط، وغيرها”.

واكد المسؤول السابق، أن “المعابر الحدودية على حدود تركيا وإيران توفر مصدراً حيوياً للدخل من تجارة النفط لأقارب برزاني”، مشيراً إلى أن “الأحداث التي أعقبت استفتاء برزاني غير القانوني في 25 أيلول الماضي زلزال أسفر عن خسائر فادحة” .

وشدد المسؤول الذي قالت الصحيفة إنه كان يشغل منصباً رفيعاً لمدة خمسة اعوام بالقول، إن “النظام والعقلية في شمال العراق يجب أن يتغير، ويجب أن تسود إدارة تستند إلى أساس أشمل لتقاسم السلطة بدلاً من السياسات الإقطاعية وانه يجب إنشاء إدارة لها رؤية تمثل جميع سكان المنطقة بدلا من الرؤية الحالية”.

علق هنا