وكالة الاعلام العالمي تكشف الدور السعودي بتدمير سوق النفط

بغداد- العراق اليوم:

نشرت وكالة الاعلام العالمي المتحد "United Press International" متعددة الجنسيات، تقريرا تحدثت فيه عن الدور السعودي السلبي في سوق النفط، وتأثيرات ذلك على دول العالم المصدرة للنفط، متخذة فنزويلا كمثال مباشر.

التقرير أكد بان سياسات السعودية النفطية نحو تخمة السوق والأزمة الأخيرة بعيدا عن قرارات منظمة "أوبك"، واصرارها على ابقاء أسعار النفط منخفضة جدا، يأتي بدوافع سياسية، وكذلك اقتصادية.

حيث أوضح التقرير بان السعودية ذات الحصة الاحتياطية الأكبر في العالم، تتحكم بأسعار النفط عبر تنظيم صادراتها كونها دولة "ميزان" في سوق النفط، الأمر الذي يتطلب تخفيض نسب الإنتاج في حالة انخفاض الأسعار، لرفع الطلب، وبالتالي رفع الأسعار مجددا، الأمر الذي تحجم عنه السعودية، وبدلا من ذلك تقوم متعمدة برفع ضخها إلى السوق المتخمة أساسا، مما يسبب انخفاض اكبر في الأسعار.

السعودية، وضمن الهدف الاقتصادي الذي كشفه التقرير، تحاول اخراج أمريكا من سوق النفط العالمي، عبر تخفيض أسعار النفط إلى حد كبير ولمدة طويلة، تجعل استخراج النفط الأمريكي المكلف غير مربح للبيع، حتى تخرج الولايات المتحدة من المنافسة نهائيا.

اما الهدف الثاني بحسب التقرير، فهو هدف سياسي يتمثل بمحاولة السعودية تدمير الاقتصاد الإيراني، عبر تخفيض قدرتها على استحصال الموارد الكافية لدعم مشاريعها الخارجية في العراق وسوريا، على حد تعبير التقرير، خصوصا وان إيران تستهلك تمويل داخلي اكبر من ذلك السعودي، بسبب الفرق الكبير في عدد السكان والمساحة.

 

يجدر الإشارة إلى ان السعودية قد دعت وزير النفط العراقي الذي وصل اليوم إلى أراضيها، للتباحث حول مستقبل سوق النفط ومنظمة "أوبك"، دون بيان واضح لأسباب أو أهداف الدعوة.

 

 

 

علق هنا