بغداد- العراق اليوم:
أكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي أن صادرات العراق النفطية استقرت عند مستوى 329 ألف برميل يومياً خلال شهر أيار الماضي، وهو ما يعادل مستويات شهر نيسان، مشيراً إلى أن عوائد النفط العراقي خلال الشهر ذاته تقارب مليار دولار.
وأوضح المرسومي أن متوسط التصدير اليومي للنفط الخام عبر أنبوب إقليم كوردستان إلى ميناء جيهان بلغ 233 ألف برميل يومياً، منها نحو 20 ألف برميل من حقول الإقليم، فيما جاءت الكميات المتبقية من نفط كركوك وحقول الشمال والوسط التي تُخلط مع نفط كركوك.
وأضاف أن صادرات العراق عبر مضيق هرمز بلغت نحو 96 ألف برميل يومياً، ما رفع إجمالي الصادرات النفطية في شهر أيار إلى 329 ألف برميل يومياً.
وأشار المرسومي إلى أن هذه المستويات تعادل ما تم تسجيله في شهر نيسان الماضي، متوقعاً أن تصل العائدات النفطية لشهر أيار إلى نحو مليار دولار، في ظل استقرار نسبي في معدلات التصدير خلال الفترة المذكورة.
*
اضافة التعليق
وزارة النفط تنفي الأنباء المتداولة بشأن انسحاب العراق من أوبك
لأول مرة منذ تشرين الثاني.. الذهب يتراجع دون 4000 دولار للأونصة
وزير الاتصالات: تسويق سعات إنترنت عابرة للحدود عبر مشروع "طريق الحضارات"
اللعيبي: استئناف إنتاج النفط خلال أيام والعودة إلى المستويات السابقة تحتاج أشهراً
النفط يواصل الهبوط وسط توقعات تسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز
مجلس النواب يتحرك لحل أزمة تعيينات خريجي المهن الطبية والصحية ويطرح صندوقاً مستقلاً للتمويل