بغداد- العراق اليوم:
وجه وزير الكهرباء علي سعدي وهيب، وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع خالد غزاي عطية بالإشراف المباشر على حملة شاملة لرفع التجاوزات عن الشبكة الكهربائية في العاصمة بغداد وجميع المحافظات، استناداً إلى تعميم صادر عن مجلس القضاء الأعلى.
وتأتي هذه الإجراءات في ظل تحديات متزايدة تواجه المنظومة الكهربائية، حيث يبلغ الإنتاج الحالي نحو 20 ألف ميكاواط، مقابل حاجة فعلية تقدر بـ62 ألف ميكاواط، فيما تتجاوز نسبة الضائعات في شبكة التوزيع 55 بالمئة، ما يؤدي إلى فقدان أكثر من نصف الطاقة المنتجة نتيجة التجاوزات والهدر الفني وغير الفني.
وأكدت وزارة الكهرباء أن التطورات الإقليمية الأخيرة تسببت بفقدان نحو 7 آلاف ميكاواط من الطاقة، الأمر الذي زاد من الضغوط على القطاع الكهربائي وفاقم أزمة التجهيز، بالتزامن مع ظروف اقتصادية تستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على الطاقة المتاحة وتقليل العجز في المنظومة.
وأوضحت الوزارة أن حملة إزالة التجاوزات تمثل أحد المحاور الأساسية في خطتها لإدارة الأزمة الحالية، من خلال حماية الشبكة الوطنية ورفع كفاءة التوزيع وتقليل نسب الهدر، بما يسهم في تعزيز استقرار المنظومة الكهربائية وتحسين ساعات التجهيز للمواطنين.
ودعت الوزارة المواطنين إلى التعاون مع الملاكات الهندسية والفنية خلال تنفيذ الحملة، والالتزام بالضوابط القانونية والإسراع في نصب المقاييس الكهربائية وتسوية أجور الاستهلاك، مؤكدة أن خفض الضائعات والمحافظة على الطاقة المنتجة يمثلان ركيزة أساسية لتحسين الخدمة الكهربائية في مختلف مناطق البلاد.
*
اضافة التعليق
العراق اليوم ينفرد بنشر أسماء أبرز المعتقلين في حملة مكافحة الفساد
الفريق الركن أحمد الساعدي.. كفاءة عسكرية بعقل استراتيجي ورؤية فكرية
القضاء الأعلى وهيئة النزاهة يضربان الفساد بقوة وحزم
الصدر يرمي الكرة على الاتحاد والمنتخب الوطني بعد نتائج فضائحية غير مسبوقة ودعوات لهيكلة شاملة
لا توقفوا طريق التنمية الذي أسسه السوداني لمستقبل العراق
مجلس محافظة ذي قار يعترض على إغلاق ناظم اليعو ويطالب بإعادة فتحه فوراً