بغداد- العراق اليوم:
تستعد محافظة البصرة لتحقيق تحسن ملموس في واقع الطاقة الكهربائية خلال الأسابيع المقبلة، مع اقتراب دخول المرحلة الثانية من أحد أكبر مشاريع توليد الطاقة في المحافظة إلى الخدمة، في خطوة تهدف إلى تعزيز استقرار التجهيز بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الكهرباء.
وقال النائب الفني لمحافظ البصرة زيد الإمارة إن الفرق الفنية والهندسية تواصل أعمالها على مدار الساعة لضمان استقرار المنظومة الكهربائية، مؤكداً أن عدداً من المناطق بدأ يسجل تحسناً في ساعات التجهيز نتيجة الجهود المبذولة لتطوير شبكتي النقل والتوزيع.
وأوضح الإمارة أن المرحلة الثانية من مشروع توليد الطاقة الاستراتيجي، البالغة طاقته الكلية 1000 ميغاواط، ستدخل الخدمة التشغيلية في 20 حزيران الجاري، مضيفة 250 ميغاواط جديدة إلى الشبكة الوطنية.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع كانت قد دخلت الخدمة بقدرة 250 ميغاواط، فيما سيؤدي تشغيل المرحلة الثانية إلى رفع الإنتاج المنجز إلى 500 ميغاواط، أي ما يعادل نصف القدرة الكلية للمحطة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على ساعات تجهيز الكهرباء وتقليل الأحمال على الشبكة.
وفي سياق متصل، أكد الإمارة استمرار أعمال تأهيل وصيانة البارجات التركية العاملة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، بهدف ضمان مساهمتها في دعم المنظومة الوطنية خلال فصل الصيف.
وأضاف أن حزمة المشاريع الخاصة بالتوليد والنقل والتأهيل تمثل جزءاً من خطة متكاملة وضعتها الحكومة المحلية لتحسين واقع الكهرباء في المحافظة، معرباً عن ثقته بأن هذه الإجراءات ستسهم في توفير صيف أكثر استقراراً لأهالي البصرة مقارنة بالأعوام السابقة.
*
اضافة التعليق
الذهب يرتفع بعد التقدم في المحادثات بين واشنطن وطهران
خبير اقتصادي يحذر من إجراءات مالية مؤلمة وارتفاع محتمل للدولار يهدد القدرة الشرائية للمواطنين
وزارة النفط : استعادة إنتاج الجنوب وتعزيز الصادرات أولوية المرحلة
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978